الحرب الإنجليزية البورمية الأولى

كانت الحرب الإنجليزية البورمية الأولى المعروفة أيضًا باسم حرب بورما الأولى (من 5 مارس 1824 حتى 24 فبراير 1826) الأولى من بين 3 حروب حدثت بين الإمبراطوريتين البريطانية والبورمية في القرن التاسع عشر. انتهت الحرب التي كان أساسها الصراع على شمال شرق الهند بانتصار حاسم للبريطانيين، معطية إياهم السيطرة المطلقة على أسام ومانيبور وكاتشار وجاينتيا، بالإضافة إلى مقاطعة أراكان ومنطقة تانينثاري. كما أُجبر البورميون على دفع تعويض قدره مليون جنيه إسترليني، وتوقيع اتفاقية تجارية معهم.

كانت هذه الحرب أطول الحروب أمدًا وأعلاها تكلفة في التاريخ البريطاني الهندي. إذ تسببت بقتل 15 ألف جندي أوروبي وهندي، بالإضافة إلى عدد غير معروف إلى الآن من الخسائر البورمية العسكرية والمدنية. ساهمت التكلفة العالية لهذه الحرب بالنسبة إلى البريطانيين، والبالغة نحو 5 إلى 13 مليون جنيه إسترليني (413 مليون إلى 1.07 مليار جنيه إسترليني إذا ما قورنت بنقود عام 2018) في إدخال الهند البريطانية في أزمة مالية شديدة وخسارة شركة الهند الشرقية بقية امتيازاتها.

بالنسبة إلى الإمبراطورية البورمية، كانت هذه بداية النهاية بالنسبة لاستقلالها. إذ شُلّت الإمبراطورية التي كانت مصدر رعب الهند البريطانية لفترة وجيزة من الزمن ولم تعد تمثل خطرًا على الجبهة الشرقية للهند البريطانية. كما أن الضرائب التعويضية الباهظة المفروضة على البورميين، والبالغة مليون جنيه إسترليني (5 مليون دولار في ذلك الوقت) حطمتهم اقتصاديًا لسنوات قادمة. في وقت لاحق شن البريطانيون حربين لاحقتين على بورما المضعفة بشكل كبير، واحتلوا البلاد كاملة بحلول عام 1885.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.