الحرب الفارسية البرتغالية

الحرب الفارسية-البرتغالية حرب وقعت بين عامي 1507م و 1622م وضمت الإمبراطورية البرتغالية ومستعمراتها ومملكة هرمز من جهة، أمام الإمبراطورية الصفوية في بلاد فارس بمساعدة مملكة إنجلترا في الجهة المقابلة. في هذه الحقبة أحكمت البرتغال سيطرتها على مملكة هرمز لمدة تزيد عن مئة عام وعلى البحرين لمدة تزيد عن 80 عام، كما سيطرت على بعض الجزر والموانئ الأخرى مثل قشم وبندر عباس. انتهى الصراع بعد انتصار الشاه الصفوي عبّاس الأول على البرتغاليين في البحرين وإجبارهم على الحرب في الخليج.

وصل البرتغالي ألفونسو دي ألبوكيرك إلى جزيرة هرمز في شهر سبتمبر من عام 1507م. احتلت البرتغال مملكة هرمز من عام 1515م حتى 1622م. شاركت مملكة هرمز كمستعمرة برتغالية في غزو البحرين عام 1521م الذي أنهى حكم الجبور على أرخبيل الخليج العربي.

بعد فشل البرتغاليين في السيطرة على البصرة في محاولات عديدة، طلب الباشا منهم الحماية من الحاكم الصفوي عبّاس الأول، وبعد ذلك بقي البرتغاليون في المدينة والمنطقة كتجار منطقة حرة وكجيش تحالف حامي. لاحقاً في 1622م سيطر الصفويون على هرمز بمساعدة الإنجليز، وحاولوا طرد البرتغاليين من باقي أراضي الخليج، باستثناء خليج عمان. تحالف البرتغاليون في العقود اللاحقة مع أفراسياب، باشا البصرة، ضد الفرس الذين فشلوا أكثر من مرة في السيطرة على مدينة البصرة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.