الحرب القذرة

الحرب القذرة (بالإسبانية: Guerra Sucia) هو مصطلح يستعمل من قبل المجلس العسكري أو الدكتاتورية العسكرية الوطنية للأرجنتين ويشير المصطلح للفترة التي عانت منها الأرجنتين من إرهاب الدولة المدعوم من قبل الولايات المتحدة من عام 1976 إلى 1983 والتي كانت جزءًا مما يعرف بعملية كوندور، والتي لاحقت خلالها كلٌّ من القوات العسكرية الأمنية وفرق القتل اليمينية المتمثلة بالتحالف الأرجنتيني ضد الشيوعية (تعرف أيضًا باسم تريبل إيه أو إيه إيه إيه) كل المنشقين السياسيين وأي شخص يُعتقد بانتمائه للاشتراكية أو لليسارية البيرونية أو للحركة المونتونيرية.

الحرب القذرة
جزء من الحرب الباردة  
بداية 1955 
نهاية 1989 
الموقع الأرجنتين  

اختفى ما يقارب 9,000 إلى 30,000 شخصًا خلال هذه الفترة، ولم يتم الإبلاغ رسميًا عن أغلبهم بسبب طبيعة الدولة الإرهابية.  كانت ذريعة النظام الانقلابي هو محاربة النشاط المسلح للمونتونيريين والجيش الثوري الشعبي، إلا أن الهدف الحقيقي وراء عملية كوندور هو قمع كل من الطلاب والمكافحين والنقابيين والكتّاب والصحفيين والفنانين وأي مواطن يشتبه بكونه ناشطًا يساريًا، ومن ضمنهم العصابات البيرونية. تضمّن الأشخاص المختفون (وهم الضحايا الذين تعرضوا للخطف والتعذيب والقتل وأخفيت جثثهم من قبل الحكومة العسكرية) أولئك الذين يُعتقد بتشكيلهم خطرًا سياسيًا أو أيديولوجيًا على الحكومة العسكرية، أو مناهضًا للسياسات الاقتصادية النيوليبرالية والمفروضة من قبل عملية كوندور. قُتل هؤلاء كمحاولة من الحكومة العسكرية لقمع المعارضة الاشتراكية والسياسية. يقبع الكثير من أعضاء الحكومة العسكرية في السجن حاليًا بسبب ارتكابهم جرائم ضد الإنسانية وعمليات إبادة جماعية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.