الحرس الثوري الإيراني

فيلق حرس الثورة الإسلامية أو (بالفارسية: سپاه پاسداران انقلاب اسلامی) ويُعرف اختصارًا باسم الحرس الثوري (بالفارسية: پاسداران) أي "الحرس" أو حرس الثورة الإسلامية أو الحرس الثوري الإسلامي أو عمومًا بالعربية الحرس الثوري الإيراني، هو أحد فروع القوات المسلحة الإيرانية التي تأسست بعد الثورة الإسلامية الإيرانية بأمر من آية الله روح الله الخميني. ففي حين يقوم جيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية (الجيش النظامي) بالدفاع عن الحدود الإيرانية ويحافظ على النظام الداخلي وفقا للدستور الإيراني يقوم الحرس الثوري "پاسداران" بحماية نظام الجمهورية الإسلامية في الداخل والخارج. يتركز دور الحرس الثوري في حماية النظام الإسلامي ومنع التدخل الأجنبي أو الانقلابات العسكرية أو "الحركات المنحرفة والمتطرفة". اسم إيران غير موجود في شعار الحرس الثوري.

فيلق حرس الثورة الإسلامية
سپاه پاسداران انقلاب اسلامى
شعار حرس الثورة الإسلامية


الدولة  إيران
الإنشاء 1978 - الآن
الدور حرب برية وحرب جوية وحرب بحرية وفضائي جوي
الحجم ≈420,000–500,000
جزء من القوات المسلحة الإيرانية  
المقر الرئيسي طهران،  إيران
شعار نصي (وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ) 8:60
صواريخ، صواريخ باليستية، غواصات، قوارب متطرفة، دبابات، مدفعيات، مقاتلات، مروحيات، طائرات دون طيار(بهباد)، مدرعات
الاشتباكات الحرب العراقية الإيرانية، التمرد الكردي في إيران 1979، الحرب الأهلية اللبنانية، حرب البوسنة والهرسك، الحرب على الإرهاب، صراع بلوشستان، الحرب الأهلية السورية، معركة الموصل 2014، العمليات العسكرية ضد داعش، القتال مع بجاك
القادة
القائد الحالي اللواء حسين سلامي
الشارة
العلم
حرس الثورة الإسلامية
مشارك في الحرب الأهلية السورية والحرب على الإرهاب وصراع إسرائيل وإيران بالوكالة وغيرها
سنوات النشاط 1979–نشط
الأيديولوجيا خمينية
معاداة الاستعمارية
إسلاموية شيعية
معاداة الصهيونية
الوحدة الإسلامية
ولاية الفقيه
مجموعات
حلفاء حلفاء دوليون:
خصوم خصوم دوليون:
مصنفة كمنظمة إرهابية حسب
 البحرين
 الولايات المتحدة

يتكون الحرس الثوري من حوالي 125,000 عسكري بما في ذلك جنود في الأرض (القوات البرية)، الفضاء (القوة الجوفضائية) والقوات البحرية. ويهدف الحرس في الوقت الحالي إلى تطوير قواته البحرية للسيطرة على الخليج العربي. كما يتحكم أيضًا في القوة شبه العسكرية الباسيج (بالفارسية: بسیج) التي تتألف من عشرات الميليشيات التي تجمع تحت ألويتها ما مجموعه 90,000 فرد عامل.

باعتباره جيش تدفعه أيديولوجيا معينة، فحرس الثورة الإسلامية يهتم بكل جانب من جوانب المجتمع الإيراني. لقد عرف حرس الثورة توسعًا اجتماعيًا وسياسيًا وعسكريًا واقتصاديًا في عهد الرئيس محمود أحمدي نجاد لا سيما في الانتخابات الرئاسية الإيرانية عام 2009 وقمع احتجاجات ما بعد الانتخابات. كل هذا دفع بمحللي العالم الغربي إلى القول بأن السلطة السياسية للحرس تجاوزت ولاية الفقيه.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.