الحزب الديموقراطي الشعبي (السعودية)

انبثق الحزب الديموقراطي الشعبي في الجزيرةالعربية"السعودية"عن الجبهة الديموقراطية الشعبية في عام 1965 كمنظمةعمالية ثورية وفي اواخر عام 1969 اندمجت مع منظمة الثورة الوطنية وأعلن عن تشكيل الحزب الديموقراطي الشعبي رسمياً عام 1970.

المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
الحزب الديموقراطي الشعبي
البلد
السعودية  
الأيديولوجيا ماوية  

برنامج الحزب

الحزب الديموقراطي الشعبي من الأحزاب الماركسية اللينينية- فكر ماوتسي تونغ

  1. الأفق الوطني الديموقراطي الذي يستوعب المصالح الاجتماعية والسياسية لمجموع الطبقات والفئات الوطنية من الشعب في الجزيرة العربية
  2. طريق العنف الجماهيري لإسقاط السلطة وهو الطريق الاستراتيجي الذي تهتدي به جملة تكتيكات الحزب والذي يجب أن يقود إلى تطور عملية النضال الشعبي .

حملات الاعتقال

تعرض الحزب وكوادره إلى حملات اعتقال منذ عام 1953 وحتى عام 1969 واشتدت في عام 1972 وقتل العديد من نشطاء الحزب تحت التعذيب في السجون السعودية.

علاقة الحزب بالفصائل الفلسطينية

انتشرت في التيارات السياسية أنباء أن الحزب الديموقراطي الشعبي هو جيب وطني سعودي لأحدى فصائل المقاومة الفلسطينية اليسارية لكن الحزب نفى هذه الأخبار بسبب وجود الحزب قبل أي فصيل فلسطيني عام 1953 وللحزب نشرة دورية بعنوان الجزيرة الجديدة

المصادر

  • نشرة الجزيرة الجديدة التابعة للحزب الديموقراطي الشعبي -العدد الرابع -أواخر آذار مارس 1973
  • مركز الاعلام الثوري - الشرق الأوسط -وشمال: أفريقيا
  • بوابة السياسة
  • بوابة السعودية
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.