الحزب السوري القومي الاجتماعي

الحزب السوري القومي الاجتماعي هو حزب سياسي قومي يعمل في لبنان و سوريا كحزب رسمي مُسجل. وهو يدعو إلى إقامة دولة "الأمة السورية" والتي تشمل منطقة الهلال الخصيب، بما في ذلك الكويت وقبرص وشبه جزيرة سيناء وجنوب شرق تركيا، وذلك استناداً لما يقوله الحزب بأن لها تاريخ مشترك.

الحزب السوري القومي الاجتماعي

البلد سوريا
لبنان
العراق
دولة فلسطين
الأردن
الكويت
قبرص  
التأسيس
تاريخ التأسيس 1932
المؤسسون أنطون سعادة
الشخصيات
قائد الحزب أنطون سعادة
القادة أنطون سعادة
المقرات
المقر الرئيسي دمشق، سوريا
بيروت، لبنان
الأفكار
الأيديولوجيا القومية السورية
دولة علمانية
معاداة الصهيونية
الانحياز السياسي سياسية توفيقية ،  والموقف الثالث ،  ويمين متطرف  
الألوان      أسود
     أبيض
     أحمر  
المشاركة في الحكم
عدد النواب سوريا
7 / 250

لبنان
3 / 128
المشاركة في الحكومة سوريا
2 / 35

لبنان
1 / 30
معلومات أخرى
الموقع الرسمي http://www.ssnp.com/

الحزب هو ثاني أكبر مجموعة سياسية قانونية في سوريا بعد حزب البعث العربي الاشتراكي، وفي لبنان، كان الحزب منظم للغاية خلال التاريخ السياسي للبلاد لأكثر من 80 عاماً. وحتى الآونة الأخيرة حينما أصبح مجموعة رئيسية في تحالف 8 آذار.

تأسس الحزب في بيروت في عام 1932 كحزب معادٍ للإمبريالية معادية لوجود الانتداب الفرنسي، لعب الحزب دوراً في السياسة اللبنانية، وشارك في محاولة الانقلابات في عامي 1949 و 1961 وبعد ذلك تم قمعه بشكلٍ كامل. أصبح الحزب في المقاومة ضد الغزو الإسرائيلي للبنان عام 1982 وخلال احتلال جنوب لبنان حتى عام 2000 مع إستمرار دعمه للوجود السوري في لبنان انطلاقاً من اعتقاده بالقومية السورية. وفي سوريا، أصبح الحزب قوة سياسية يمينية رئيسية في أوائل الخمسينيات، ولكن تم قمعها بشكل كامل في 1955-1956، وبحلول أواخر الستينيات انضم الحزب إلى اليسار وتحالف مع منظمة التحرير الفلسطينية و الحزب الشيوعي اللبناني، على الرغم من التناقض الإيديولوجي الذي لا يزال قائماً فيما بينهم. وفي عام 2005، تم إضفاء الشرعية عليه في سوريا.

تدور تساؤلات عديدة حول إيدولوجية الحزب ورؤيته، حيث يقول منتقدوه بأنه حزب يُبطن الفاشية و النازية في إيديولوجيته كالحديث عن أن السوريين "أمة تامّة" و "سورية للسوريين" وهو مايشابه أحزاب اليمين المتطرف كذلك بفكره وأسلوبه وحتى علمه الشبيه نوعاً ما بالعلم النازي والحامل لما يُشبه الصليب المعقوف النازي وهو مايرفضه إعلام الحزب جملةً ويرد على ذلك بأنه حزب يُعنى بالهوية السورية فقط وليس له صلة بالفاشية أو النازية ويعتبر أن القضية السورية هي قضية قومية ضرورية لنهضة السوريين في المنطقة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.