الحزب الشيوعي الفيتنامي

الحزب الشيوعي الفيتنامي هو الحزب الشيوعي المؤسس والحاكم لجمهورية فيتنام الاشتراكية. على الرغم من أنه يوجد ظاهريًا إلى جانب جبهة الوطن الفيتنامية، يحتفظ بحكومة مركزية ويمتلك سيطرة مركزية على الدولة والجيش ووسائل الإعلام. تكفل المادة رقم 4 من الدستور الوطني سلطة الحزب الشيوعي. أُسّس الحزب الشيوعي الفيتنامي في عام 1930 من قبل هو تشي منه، وكان منذ عام 1954 الحزب الشرعي الوحيد في البلاد إلى جانب فيتنام الجنوبية السابقة حين تولّى الحكم في عام 1976 مع نهاية حرب فيتنام. يسيطر الحزب أيضًا على الجيش الشعبي الفيتنامي.

يُنظَّم الحزب الشيوعي الفيتتنامي على أساس المركزية الديمقراطية، وهو مبدأ ابتدعه المنظّر الماركسي الروسي فلاديمير لينين والذي ينطوي على مناقشة ديمقراطية ومفتوحة حول السياسة بشرط الوحدة في الحفاظ على السياسات المتفق عليها. المؤتمر الوطني للحزب هو المؤسسة العليا في الحزب الشيوعي الفيتنامي الذي ينتخب اللجنة المركزية. في الفترة بين مؤتمرات الحزب تكون اللجنة المركزية الجهاز الأعلى لشؤون الحزب. مباشرةً بعد مؤتمر للحزب، تنتخب اللجنة المركزية المكتب السياسي والأمانة العامة وتُعيّن الأمين العام، المنصب الأعلى في الحزب. في الفترة الفاصلة بين جلسات اللجنة المركزية، يُعتبر المكتب السياسي الجهاز الأعلى لشؤون الحزب. ومع ذلك، لا يستطيع المكتب السياسي سوى تطبيق القرارات التي تستند إلى السياسات التي أقرتها مسبقًا اللجنة المركزية أو المؤتمر الوطني للحزب. بحلول عام 2017، تألف المكتب السياسي الثاني عشر من 19 عضوًا. القائد الحالي للحزب هو نغويين فو ترونغ، الذي يحمل ألقاب الأمين العام للجنة المركزية وأمين المفوضية العسكرية المركزية ورئاسة فيتنام.

يلتزم الحزب بالشيوعية ويواصل المشاركة في الاجتماع الأممي للأحزاب الشيوعية والعمالية كل عام. ويُعرف أيضًا بدفاعه عما يسميه «اقتصاد سوق ذا توجه اشتراكي» في حين طُرحت أيديولوجيا أخرى للحزب الشيوعي الفيتنامي، فِكر هو تشي منه، من قبل هو التي تدمج الثقافة الفيتنامية والأفكار الثورية الفرنسية والأفكار الليبرالية والمُثل الشيوعية الماركسية اللينينية والميزات الشخصية الخاصة بهو تشي منه. في معظم الحالات، تشير الصحافة والشعب الفيتناميين إلى الحزب الشيوعي الفيتنامي بدانغ Dang («حزب») أو دانغ تا Dang ta («حزبنا»).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.