الخمس

تقع مدينة الخمس شرق مدينة طرابلس بحوالي 120 كم بليبيا. ومدينة الخمس هي المركز الإداري لمحافظةالمرقب.

الخمس
الخمس
لبدة الكبرى شرق الخمس

الخمس
الموقع في ليبيا
الإحداثيات: 32°38′59″N 14°15′52″E
تقسيم إداري
البلد  ليبيا
شعبية المرقب
عاصمة لـ
خصائص جغرافية
ارتفاع 7 قدم (2 م) [1]
عدد السكان (2004)[1]
  المجموع 201٬943
معلومات أخرى
منطقة زمنية UTC + 2
رمز الهاتف 31
رمز جيونيمز 2219905 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

وتقع مدينة الخمس في وسط المحافظة وتحيط بها عدة ضواحي من أشهرها المناطق الزراعية (الساحل-سوق الخميس -كعام- سيلين-الجحاوات...الخ)وتقع لبدة الكبرى في الناحية الشرقية لوسط المدينة'

أصل التسمية

هنالك عدة نظريات حول اصول التسمية نذكر منها:

  1. أنه عند الليبيين يتم استخدام النظام الخماسي في الحساب، اما عند العرب فيتم استخدام النظام العشري في الحساب.وبما أن الخمس وما حولها تشتهر بمحاصيلها وانتاجها لزيت الزيتون منذ زمن الرومان وبما ان سكانها احتاجوا للحساب والعد فكانوا يعملون بهذا النظام الخمسي وفي منطقتي كنا نعمل بهذا النظام مع العرب الوافدون وغيرهم من السكان المحليين الفقراء الذين لا يملكون أرزاق ممن يأتوا للعمل في جني المحاصيل ويسمون الخماسة أو خماس لأن من يعمل في جني المحاصيل وغيرها يعطى له الخمس ومن هنا جاء اسم مدينة الخمس.
  2. والرواية الثانية تقول أن الخمس هي ترجمة عربية للكلمة اليونانية بنتابولس فـ بينتي تعني خمسه بوليس تعني مدن أي المدن الخمسة.
  3. والبعض يرى أن اسم الخمس قد ظهر في القرن الخامس عشر ويقال انها كانت تنتج خمس إنتاج الزيت بليبيا- طبعا لم تكون معروفة بهذا الاسم في الماضي.[2]

الاقتصاد

تعتمد الخمس في اقتصادها على ميناء الخمس حيث يعد ميناء الخمس من أفضل المواني في ليبيا وكذلك على زراعة الزيتون ويوجد بها مصنعان لأنتاج الاسمنت بالإضافة للمناطق الجبليه والشواطئ الجميلة التي تجدب السياح من كل مكان، إضافة إلى المناطق السياحية الجميلة كمنطقة لفندانيا الجميلة وكمدينة لبده الأثرية وفيلا سيلين ومتحف لبده زد على ذلك شواطئها الواسعة مثل شاطي باركو في الخمس وشاطي الطويبية في كعام بها شاطئ جميل يسمى بحر طويبية ومنطقة كعام أيضاً بها عين كعام وأيضاً بها أكبر سد للتجمع مياة طبيعي وبها شيء لا يعلموا أحد إلا بعض بعض أشخاص مجراء مياة تابع من عين كعام إلى لبدة الأثرية كانت لبدة الأثرية تشرب من مياة عين كعام يبلغ هذا مجراء حوالي خمسة وثلاثين كيلومترا وعرض متر ونصف وعمق أثنان متر وبمنطقة النقازة الخضراء وجبالها الرائعة، إضافةً إلى مرسى لصيد الأسماك، وبها محطة لتحلية مياه البحر تغذي المدينة بالمياه العذبة وتقوم بتوليد الطاقة الكهربائية بما يكفي لمدينة الخمس والمدن المجاورة لها حيث تعد محطة توليد الطاقة بالخمس أكبر محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بليبيا.

يعد ميناء الخمس التجاري من المواني الرئيسة في ليبيا. يوجد أيضا ميناء صغير للصيد بالمدينة، وبها العديد من المصانع مثل مصنع السردينة ومصنع الأحدية ومصنع الرب ومصنع الاخشاب ومصنع الألبان وغيرها

تاريخ المدينة

الخمس مدينة حديثة تقع قرب المدينة الأثرية (لبدة الكبرى)التي يرجع تاسيسهاإلى العهد الفينيقي اوقبل ذلك ،وقد قام الرومان بتطوير لبده التاريخية حتي صارت عاصمة لشمال أفريقيا في عهد عائله الامبراطور سبتيموس سيفيروس. يرجع تاريخ تأسيس مدينة الخمس إلى حوالي 400 سنه تقريبا وذلك في العهد التركي، [بحاجة لمصدر] خير دليل هو وجود بعض المعالم التي تدل على ذلك في المدينة التي لم تهدم كغيرها وهدا عن تاسيس الخمس كمدينة جديدة.

المناخ الثقافي

إن لمدينة الخمس مناخ ثقافي لا يمكن الاستهانة به فهي تعدّ أكبر مدينة في انتشار زوايا تحفيظ القرآن الكريم وبها عدد كبير من الطلبة نساء ورجال وشيوخ وأطفال هم من حفظة كتاب الله، حيث يبلغ عددها حوالي 135 مركز ومنارة من اشهرها منارة بن جحا وسيدي خليفة وسيدي علي الفرجاني وسيدى عمر الشارف والعتروسية وتقع بها جامعة المرقب والتي تظم عدد من الكليات المنتشرة في كل مدن المنطقة منها في مدينة الخمس ككلية الهندسة والطب والصيدلة والأداب والعلوم والاقتصاد وكلية إعداد المعلمين، حيث تعدّ من أكبر الجامعات الليبية ويبلغ عدد طلابها 37000 طالب، إضافة إلى عدد من المعاهد كمعهد المهن الشاملة والمعهد الصحي وغيرهما، زد على ذلك أن بها 3 مراكز ثقافيية تحوي العديد من الكتب المتنوعة.

المصادر

    انظر أيضا

    • بوابة أفريقيا
    • بوابة تجمعات سكانية
    • بوابة ليبيا
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.