الدردنيل

مضيق الدردنيل (بالتركية: Çanakkale Boğazı، «جناق قلعة بوغازي»)، (باليونانية: Δαρδανελλια «دَرْدَنِليا»)، والمعروف أيضاً باسم مضيق غاليبولي أو هيليسبونت (بحر هيله) حسب الكلاسيكيات القديمة، هو مضيق طبيعي ضيق وممر مائي دولي مهم في شمال غرب تركيا يشكل جزءاً من الحدود القارية بين أوروبا وآسيا ويفصل تركيا الآسيوية عن تركيا الأوروبية. يعد مضيق الدردنيل أحد أضيق المضايق في العالم المستخدمة في الملاحة الدولية وهو يربط بحر مرمرة ببحر إيجه بالبحر المتوسط، بينما يسمح أيضاً بالمرور إلى البحر الأسود بالامتداد عبر مضيق البوسفور. يبلغ طول مضيق الدردنيل 61 كم (38 ميلاً) وعرضه 1.2 إلى 6 كم (0.75 إلى 3.73 ميل)، بمتوسط 55 متر (180 قدم) بعمق أقصى 103 متر (338 قدم) في أضيق نقطة له قبال مدينة جناق قلعة.

الدردنيل (Çanakkale Boğazı)
خريطة لمضيق الدردنيل

سميت باسم هيله  
الإحداثيات 40°12′N 26°24′E  
هيئة المياه
النوع مضيق
الطول 61 كـم (38 ميل)
خريطة توضح مواقع المضايق التركية، مع الدردنيل باللون الأحمر. تميز الأراضي الوطنية السيادية تركيا باللون الأخضر.

معظم الشواطئ الشمالية للمضيق على طول شبه جزيرة غاليبولي (بالتركية: Gelibolu) ذات كثافة سكانية منخفضة، في حين أن الشواطئ الجنوبية على طول شبه جزيرة ترواد (بالتركية: Biga) يسكنها سكان مدينة جناق قلعة البالغ عددهم 110.000 نسمة.

وهي تشكل المضائق التركية، جنباً إلى جنب مع مضيق البوسفور.

وقد اعتنت الدولة العثمانية بعد امتلاكها للقسطنطينية بتحصينه فبنت القلاع على جانبيه حتى أصبح منيعاً يستحيل على أكبر أسطول أن يقتحمه بدون أن يتعرض لأكبر الأخطار.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.