الدوري الأمريكي

الدوري الأمريكي لكرة القاعدة للمُحترفين، أو ببساطة الدوري الأمريكي (AL), هو واحدٌ من بطولتان التي تُشكلان دوري كرة القاعدة الرئيسي (MLB) في الولايات المتحدة و كندا. تَطوّر الدّوري من دوري كرة القاعدة الثانوي يُعرف بـ الدوري الغربي  في منطقة البُحيرات الكبرى، و من هذا الدوري تمّ إنشاء دوري كرة القاعدة الحالي. و يُسمى الدوري الأمريكي أحيانًا بـالدّوري الصغير نسبةً لتأسيسه في عام 1901، أي بعد 25 عامًا على تأسيس الدوري الوطني («الدّوري الكبير»).

الدوري الأمريكي
الموسم الحالي
دوري الدرجة الأولى لكرة القاعدة
 

الجهة المنظمة دوري كرة القاعدة الرئيسي  
تاريخ الإنشاء 28 يناير، 1901
الرياضة كرة القاعدة
البلد  الولايات المتحدة (14 فريقًا)  كندا (فريقٌ واحد)
الرئيس فرانك روبنسون (رئيس فخري)
عدد الفرق 15 فريقًا
أحدث بطل هيوستن أستروز (اللقب الأوّل)
الأكثر فوزا نيويورك يانيكز (40 لقبًا)
الموقع الإلكتروني الموقع الرسمي 

في نهاية كل موسم، بطل الدّوري الأمريكي يواجه في بطولة العالم بطل الدوري الوطني؛ موسمان لا ينتهيا عند اللعب في بطولة العالم. حتى عام 2017، فازت فرق الدوري الأمريكي 65 مباراة من أصل 112 مباراة لُعبت في بطولة العالم منذ سنة 1903، 27 فوزًا منهم حققه فريق نيويورك يانكيز وحده. بطل الدوري الأمريكي لعام 2017 هو فريق هيوستن أستروز. فاز فريق نيويورك يانيكز بـ40 لقبًا في الدّوري الأمريكي، أكثر فريق فوزًا في تاريخ الدّوري، يليه فيلادلفيا / كانساس سيتي / اوكلاند أثلاتكس (15) و بوسطن ريد سوكس (13).

التاريخ

فِرق الدّوري الأمريكي عام 1903

في الأصل هو دوري درجة ثانية يُعرف بـالدوري الغربي، تَطوّر الدّوري الأمريكي لاحقًا و انتقل إلى الدّوري الرئيسي بعدما حُلّت الرابطة الأمريكية. كافح الدوري الغربي في مراحله الأولى حتى عام 1894 عندما أصبح بان جونسون رئيسًا للدوري. قاد جونسون الدوري الغربي إلى الدّوري الرئيسي و سرعان ما أصبح الرئيس الجديد للدوري الأمريكي. يُعتبر بيب روث أكثر من ضرب كرات في تاريخ كرة القاعدة، قضى معظم مسيرته في الدوري الأميركي. الدوري الأمريكي لديه فرقٌ واحد مع  الدوري الوطني، في عام 1973 تمّ إقرار قاعدة الضارب المُخصص. و هي أن يُخصص الفريق ضاربًا في تشكيلته لا يلعب مدافعًا، و لكن يُمكنه أن يحلّ محل أي لاعب آخر (غالبًا الرامي) أثناء الضرب (حالة الهجوم)، مُقارنةً بالقاعدة القديمة التي أجبرت الرامي على أن يَضرب. [1]

فِرَق الدّوري الأمريكي الأصلية الثمانية هي: بوسطن آمريكنز، في شيكاغو وايت ستوكينقز، كليفلاند بلوبيردز، ديترويت تايقرز، بالتيمور أوريولز، فيلادلفيا أثلاتكس، ميلووكي برويرز و واشنطن سينيتيرز.

في عام 1902، ميلووكي برويرز انتقل إلى سانت لويس و تمّ تغيير اسمه سانت لويس براونز.

في عام 1902، كليفلاند بلوبيردز هو أيضًا غيّر اسمه و اصبح كليفلاند البرونكوز. في عام 1903، تمّ تغير اسمه مرة أخرى من برونكوز ليُصبح كليفلاند نابس. في عام 1915، تمّ تغيير اسمه لمرة أخيرة من نابس إلى  تسمية كليفلاند إندينز.

في عام 1903, بالتيمورأوريولز انتقل إلى نيويورك و تمّت تسميته بـ نيويورك هايلندرز. في عام 1913، تمّ تغيير اسم الفريق من هايلندرز إلى نيويورك يانكيز.

في عام 1904، تغيّر اسم شيكاغو وايت ستوكينقز إلى شيكاغو وايت سوكس.

في عام 1908،  تغيّر اسم بوسطن آمريكنز إلى بوسطن ريد سوكس.

في عام 1954، سانت لويس براونز انتقل إلى بالتيمور و تم تغيير اسمه إلى  بالتيمور أوريولز.

في عام 1955 ، فيلادلفيا أثلاتكس انتقل إلى مدينة كنساس و تمّ تغيير اسمه إلى كانساس سيتي أثلاتكس، و في عام 1968 انتقل الفريق إلى أوكلاند و تمّ تغيير اسمه إلى أوكلاند أثلاتكس.

في عام 1961 توسّع الدوري و أضيف فرقين لوس أنجيلس أينجيلز و واشنطن سينيترز، و بهما أصبح الدوري يضم 10 فرق. فريق سينيترز انتقل إلى مينيابوليس/سانت بول في عام 1961 و تم تغيير اسمه إلى مينيسوتا توينز. و فريق أينجيلز تغيّر اسمه إلى كاليفورنيا أينجيلز في عام 1966، ثم إلى أنهايم أينجيلز في عام 1997، و أخيرًا إلى لوس انجليس أينجيلز من أنهايم في عام 2005.

في عام 1969، نظّم الدّوري قسمين (الدوري الأمريكي الشرقي و الدوري الأمريكي الغربي)، كما فعل الدوري الوطني، وأضاف جولة تصفيات أخرى في بطولة الدوري الأمريكي، يواجه الفريق الحائز على المركز الأوّل في شعبة الشرق، الفريق الحائز على المركز الأوّل في شعبة الغرب. أُضيفَ الفرقان  كانساس سيتي رويالز و سياتل بايلتس، و توسّع الدّوري إلى 12 فريقًا.

في عام 1970، انتقل سياتل بايلتس إلى ميلووكي و تمّت تسميته ميلووكي برور.

في عام 1972، واشنطن سينيترز انتقل إلى منطقة دالاس/فورت وورث و تمّ تغيير اسمه إلى تكساس رينجرز.

في عام 1977، توسّع الدّوري الرئيسي و بدأ يَضُم أربعة عشر فريقًا، عندما تأسس فريق سياتل مارينرز و فريق تورونتو بلو جايز.و منح فريق من تورونتو علامة AL (اختصار للدّوري الأمريكي) دلالة على توسّع الدّوري إلى كندا، تبعه توسّع الدّوري الوطني إلى مونتريال، و أُضيف فريق المارينرز في محاولة لتسوية دعوى قضائية بمبلغ 90 مليون دولار على الدوري من قِبل مدينة سياتل بسبب الإخراج السريع لفريق سياتل بايلتس في عام 1970.

في عام 1998، انّضم فريق تامبا باي رايز إلى الدّوري الأمريكي و في نفس الوقت انتقل فريق ميلووكي برويرز إلى الدّوري الوطني، و ترك الدّوري الأميركي مع 14 فريقا.

في عام 2013، انتقل فريق هيوستن أستروس إلى الدّوري الأمريكي بعد أن أمضى 51 مواسمًا في الدّوري الوطني، و بهِ أصبح الدوري يَضُم 15 فريقًا.

الرئيس الأمريكي كالفين كوليدج يُصافح رامي فريق واشنطن سينيترز والتر جونسون في بطولة عام 1924.

حتى أواخر عام 1970، حكّام الدوري الذين يُحكّمون من خلف القاعدة الأساسية كانوا ضِخام، واقي الصدر كان كبيرًا كان يُلبس فوق المعطف أو القميص، بينما إخوانهم في الدوري الوطني كانوا يرتدون المعطف أو القميص و تحته واقي الصدر. في عام 1977 حُكّامًا جدد (من بينهم ستيف باليرمو)  ارتدوا واقي الصدر تحت ملابسهم، على الرغم من أن باقي الحُكّام استمروا في ارتداء واقي الصدر فوق ملابسهم. مُعظم الحُكّام غيّروا إلى ارتداء واقي الصدر تحت الملابس، كان أولهم دون دنكينقر في عام 1975 و جيم إيفانز في العام الذي يليه، برغم من أن العديد لم يَرتدوه بهذه الطريقة، منهم  بيل هالر, لو ديمور و جورج مالوني، جيري نيدكر، الذي أصبح آخر حكم ارتدى واقي الصدر فوق ملابسه عام 1985.

في عام 1994، الدّوري الأمريكي و الدّوري الوطني أعادوا تَنظيمُهما مجددًا، إلى ثلاثة أقسام (شرق، غرب، وسط) وأضافا جولة ثالثة في تصفيات أقسام الدوري الأمريكي أفضل فريق يَحتل المركز الثاني في الأقسام الثلاثة يتأهل إلى التصفيات النهائية كفريق "وايلد-كارد"، بالإضافة إلى الفرق المحتلة على المركز الأوّل في أقسامها. في عام 1998 الفريق المُشكل حديثًاتامبا باي ديفل رايز انّضم إلى الدّوري الأمريكي، و أريزونا ديموندبكس انّضم إلى الدّوري الوطني: أي أنّ كل دوري أصبح به خمسة عشر فريقًا. و هذا العدد الفردي من الفِرق في الدّوري يعني أن هُناك فريقًا واحدًا على الأقل في كل دوري سيكون عاطلًا عن اللعب في أي يوم معين، و بدلا من ذلك على الفريق العاطل أن يلعب مبارة انترليق (مبارة إضافية) ضد نظيره في الدّوري الآخر. الخطة الأولية كانت الحصول على خمسة فرق من الأقسام الثلاثة في الدوري يَلعبون مبارة انترليق على مدار العام—قد تصل إلى 30 مباراة لكل فريق في كل عام. لأسباب مختلفة، فإنه سرعان ما بدا من العملي أن يكون هناك عدد زوجي من الفِرق في كل دوري. وافق فريق ميلووكي برويرز على الانتقال إلى الدّوري الآخر، يَنتقل من قسم الوسط في الدّوري الأمريكي إلى قسم الوسط في الدّوري الوطني. في نفس الوقت ديترويت تايقرز انتقل من قسم الشرق في الدّوري الأمريكي إلى قسم الوسط من نفس الدّوري، مما يُفسح المجال لفريق ديفل رايز في الشرق. بعد انتقال فريق هيوستن أستروس إلى الدّوري الأمريكي في عام 2013، يتكوّن الدوريّان الآن من 15 فريقًا.

لأول 96 عامًا فِرق الدّوري الأمريكي واجهت نظائرها من الدّوري الوطني فقط  أثناء المباريات الوديّة أو في بطولة العالم. بدايةً من عام 1997 لُعبت مباريات «الإنترليق» خلال الموسم العادي و أثناء الترتيب. و كجزء من اتفاق تأسيس «مباراة انترليق» فقاعدة الضارب المُخصص تُستخدم فقط عندما يكون فريق الدّوري الأمريكي هو الفريق المُضيف.

الفرق

جدول النوادي

ناك ثمانية فرق في عام 1901، عام الدّوري الأوّل كدوري درجة أولى، و العام الذي تلاه فريق ميلووكي برورز انتقل إلى سانت لويس ليُصبح اسمهسانت لويسس براونز. هذه النوادي مثّلت الدّوري لـ52 مواسمًا، حتّى انتقل فريق البراونز إلى بالتيمور و حملوا اسم بالتيمور أوريولز. النوادي الأصليّة الثمانية بقوا في الدّوري الأميركي، على الرغم من أن أربعة نوادي ظلّوا في مُدنهم و لم يُغادروها (ديترويت وشيكاغو وبوسطن و كليفلاند). الفرق الثمانية الأصلية و نظرائهم في "الكلاسيكية ثمانية":

  •  بالتيمور أوريولز (أفلس وأصبح بائدًا بعد موسم عام 1902، وينبغي عدم الخلط مع بالتيمور أوريولز ، انظر ميلووكي برورز),[2] تمّ استبداله في عام 1903 من قبل نيويورك هايلندرز (أصبح نيويورك يانكيز في عام 1913)
  • بوسطن آمريكنز (أصبح "بوسطن ريد سوكس" في عام 1908)
  • شيكاغو وايت ستوكينقز(أصبح شيكاغو وايت سوكس في 1903)
  • كليفلاند بلوز[3] (أصبحكليفلاند إندينز في عام 1915)
  • ديترويت تايقرز (الاسم و المكان لم يتغيرا من عام 1894 إلى الآن)
  • ميلووكي برويرز (أصبح سانت لويس براونز في عام 1902 و بالتيمور أوريولز في عام 1954)
  • فيلادلفيا أثلاتكس (أصبحكانسس سيتي أثلاتكس في عام 1955 و اوكلاند أثلاتكس في عام 1968)
  • واشنطن سينيترز (أصبح مينيسوتا توينز في عام 1961)[4]

ملخص التوسع و إعادة التسمية و النقل 

  • 1902: ميلووكي برويرز انتقل إلى سانت لويس و تمّت تسميته بـ سانت لويس براونز.
  • 1902: كليفلاند بلوبيردز/بلوز حاول اللاعبون أن يَتبنوا اسم كليفلاند برونكوز، و فشلوا في هذا.
  • 1903: نيويورك هايلندرز و اسمه الأصلي بالتيمور اوريولز انتقل إلى نيويورك و أُطلق عليه اسم "هايلندرز" من قبل الصحافة نسبةً لملعبهم، ملعب هيلتوب، و "يانكز" اختصارًا لـ"آمريكانز"
  • 1903: تغيير اي شيكاغو وايت ستوكقينز رسميًا إلى شكياغو وايت سوكس
  • 1903: تغيير اسم كليفلاند بلوبيردز/بلوز إلى كليفلاند نابس عن طريق تصويت في صحيفة، تيمُنًا بالنجم ناب لاجوا
  • 1905: تغيير ايم واشنطن سينيترز إلى واشنطن ناشينولز
  • 1908: تَسمية بوسطن آمريكانز (تسمية غير رسمية) رسميًا إلى بوسطن ريد سوكس
  • 1913: أُسقط اسم نيويورك هايلندرز و استُبدل باسم نيويورك يانكيز
  • 1915: تغيير اسم كليفلاند نابس إلىكليفلاند اندينز
  • 1954: سانت لويس براونز انتقل إلى بالتيمور، و تغيّر اسمه إلىبالتيمور أوريولز
  • 1955: فيلادلفيا أثلاتكس انتقل إلى مدينة كانسس
  • 1957: تغيير اسم واشنطن ناشينولز/سينيترز رسميًا إلى واشنطن سينيترز
  • 1961: انتقل واشنطن سينيترز إلى مينيابوليس-سانت بول، و تغيّر اسمه إلى مينيسوتا توينز[5]
  • 1961: تأسيس فريق لوس أنجيلس آينجيلز و فريق واشنطن سينيترز الجديد.
  • 1965: تغيير اسملوس أنجيلس آينجيلز إلى كاليفورنيا آينجيلز في وقت متأخر من موسم 1965 في الثاني من سبتمبر. في الموسم الذي تلاه انتقل فريق آينجيلز من مقاطعة لوس أنجيليس إلى مقاطعة أورانج في ضاحبة أنهايم.
  • 1968:كانسس سيتي أثلاتكس انتقل إلى أوكلاند
  • 1969: تأسيس فريق كانسس سيتي رويلز و فريق سياتل بايلتس 
  • 1970: انتقل سياتل بايلتس إلى ميلووكي، و تغيّر اسمه إلى ميلووكي برويرز. ( قبل أربع سنوات، في عام 1966، فريق الدّوري الوطني ميلووكي برايفز انتقل إلى مدنيته أتلانتا.)
  • 1972: انتقلواشنطن سينيترز إلى دالاس فورت ورث (أرلينكتون)، و تغيّر اسمه إلىتكساس رينجيرز
  • 1973: تغيير اسم أوكلاند أثلاتكس رسميًا إلى أوكلاند أيس
  • 1977: تأسيس فريق سياتل مارينرز و فريق تورنتو بلو جايز[6] 
  • 1980: تغيير اسم أوكلاند أيس رسميًا إلى أوكلاند أثلاتكس
  • 1997: تغيير اسمكاليفورنيا آينجيلز إلىأنهايم آينجيلز. التغيير بعد مُضي 30 سنة من انتقال الفريق.
  • 1998: تأسيس فريقتامبا راي ديفل رايز، مُمثلًا تامبا سانت بطرسبيرغ
  • 1998: ميلووكي برويرز انتقل من الدّوري الأمريكي إلى الدّوري الوطني. (انظر فوق.)
  • 2005: تغيير اسم أنهايم آينجليز إلىلوس أنجيليس أنهايم
  • 2008: تغيير اسمتامبا راي ديفل رايز إلى تامبا راي رايز
  • 2013: انتقل هيوستن أستروز من الدّوري الوطني الوسطي إلى الدّوري الأمريكي الغربي.

الفِرق الحالية

القسم/المنطقة الفريق سنة التأسيس سنة الإنضمام الولاية/الملعب
شرق بالتيمور أوريولز
(Baltimore Orioles (BAL
1894 1901 ماريلند بالتيمور (ماريلاند)
ملعب أوريول في ساحة كامدن
بوسطن ريد سوكس
(Boston Red Sox (BOS
1901 ماساتشوستس بوسطن
ملعب فينواي
نيويورك يانكيز
(New York Yankees (NYY
1901 نيويورك (ولاية) نيويورك・ذا برونكس
ملعب يانكيي
تامبا باي رايز
(Tampa Bay Rays (TB
1998 فلوريدا سانت بيترسبرغ
ملعب تروبيكانا
تورنتو بلو جايز
(Toronto Blue Jays (TOR
1977 أونتاريو تورونتو
ملعب روجرز سينتر
الوسط شيكاغو وايت سوكس
(Chicago White Sox (CWS
1894 1901 إلينوي شيكاغو
ملعب قارنتيد ريت فيلد
كليفلاند إندينز
(Cleveland Indians (CLE
1894 1901 أوهايو كليفلاند (أوهايو)
ملعب بروقريسيف فيلد
ديترويت تايقرز
(Detroit Tigers (DET
1894 1901 ميشيغان ديترويت
ملعب كوميركا
كانساس سيتي رويلز
(Kansas City Royals (KC
1969 ميزوري كانساس سيتي (ميزوري)
ملعب كافمان
مينيسوتا توينز
(Minnesota Twins (MIN
1894 1901 مينيسوتا منيابولس
ملعب تارقيت
الغرب هيوستن أستروس
(Houston Astros (HOU
1962 2013 تكساس هيوستن (تكساس)
ملعب مينيت مايد
لوس أنجيليس من أنهايم
(Los Angeles Angels of Anaheim (LAA
1961 كاليفورنيا آنهايم
ملعب آينجيل أنهايم
أوكلاند أثلاتكس
(Oakland Athletics (OAK
1901 كاليفورنيا أوكلاند (كاليفورنيا)
ملعب أوكلاند كولوسيوم
سياتل مارينرز
(Seattle Mariners (SEA
1977 واشنطن (ولاية) سياتل
ملعب سايفكو
تكساس رينجيرز
(Texas Rangers (TEX
1961 تكساس أرلينغتون (تكساس)
ملعب قلوب لايف في أرلينغتون

(*)انظر إلى صفحة الدوري الغربي. فِرق إنديانابوليس و مينيابوليس حلّت محلّها فِرق بالتيمور و فيلادلفيا في عام 1901، و الغير واضح هو أي فريق ذهب إلى أين.

رؤساء الدّوري الأميركي

بعد موسم 1999، اندمج الدوريّان الأمريكي و الوطني مع دوري كرة القاعدة الرئيسي، و لم تعد البطولتان موجودتان كـكيانان تجاريّان. و أصبح منصب رئيس الدوري الأمريكي ورئيس الدوري الوطني شرفيًّا.

المفتاح
عضو في صالة مشاهير كرة القاعدة
* رئيس فخري
الاسم السنوات
بان دجونسون 1901–1927
فرانك نافين 1927
إيرنيست بارنارد 1927–1931
ويل هاريدج 1931–1959
دجو كورنين 1959–1973
لي ماكفيل 1973–1984
بوبي براون 1984–1994
دجين بوديق 1994–1999
دجاكي أوتري* 2000–2015
فرانك روبنسون﹢* 2015–الآن

انظر أيضًا

المصادر

  • The National League Story, Lee Allen, Putnam, 1961.
  • The American League Story, Lee Allen, Putnam, 1962.
  • The Baseball Encyclopedia, published by MacMillan, 1968 and later.

الحواشي

  1. "League History". American West Baseball League. مؤرشف من الأصل في August 24, 2013. اطلع عليه بتاريخ August 25, 2013.
  2. "Bankrupt Orioles". Baseball-Reference. مؤرشف من الأصل في 21 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ July 20, 2014.
  3. Officially "Bluebirds", a form seldom used
  4. "American League". Chicago Tribune. مؤرشف من الأصل في 11 يوليو 2014. اطلع عليه بتاريخ August 25, 2013.
  5. Gleeman، Aaron. "10 Years of the American League Central". The Hardball Times. مؤرشف من الأصل في 03 نوفمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ August 25, 2013.
  6. Edgarf. "Baltimore Orioles History – American League East". MLB Baseball Betting. مؤرشف من الأصل في 10 يونيو 2016. اطلع عليه بتاريخ August 25, 2013.
    • بوابة السياسة
    • بوابة الولايات المتحدة
    • بوابة كندا
    • بوابة كرة القاعدة
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.