الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية

الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية (بالإنجليزية: National Football League)‏، إختصاراً (NFL)، دوري الفرق المحترفة لكرة القدم الأمريكية، يتكون من 32 فريقاً مقسم بين رابطتين المؤتمر الوطني لكرة القدم (National Football Conference أو NFC)، والمؤتمر الأمريكي لكرة القدم (American Football Conference أو AFC). يُعد الدوري الوطني من أبرز دوريات المحترفين الرياضية في أمريكا الشمالية، والدوري الأعلى مستواً في رياضة كرة القدم الأمريكية في العالم. تستمر منافسات الدوري الوطني لسبعة عشر أسبوعاً ويبدأ في بداية شهر سبتمبر حتى نهاية ديسمبر، حيث يلعب كل فريق 16 مباراة واحدة كل إسبوع. بعد نهاية الدوري الإعتيادي تتأهل 6 فرق من كل رابطة إلى المرحلة النهائية مرحلة خروج المغلوب والتي تنتهي بالمباراة النهائية السوبر بول وتقام في يوم الأحد الأول من شهر فبراير وتجمع بين بطلي الرابطتين.

الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية
2017-2018
التسميات السابقة
  • المؤتمر الأمريكي لكرة القدم للمحترفين (1920)
  • رابطة المحترفين الأمريكية لكرة القدم (1920-21)
الرياضة كرة القدم الأمريكية
التأسيس 20 أغسطس 1920 (1920-08-20
المفوض روجر غوديل
الفرق 32 فريق
البلد الولايات المتحدة
المقر الرئيسي مدينة نيويورك
الفائز الحالي نيوإنغلاند بيتريوتس (اللقب الخامس)

الأكثر فوزاً غرين باي باكرز (13 لقب)
الموقع nfl.com

أسس الدوري الوطني في عام 1920 وعرف باسم الرابطة الأمريكية المحترفة لكرة القدم (AFPA)، ثم غُير اسمه إلى الدوري الوطني لكرة القدم في موسم عام 1922. اندمج الدوري الوطني لكرة القدم مع الدوري الأمريكي لكرة القدم في عام 1966، وأقيمت أول مباراة سوبر بول في نهاية ذلك الموسم؛ وأكتمل إندماج الدوريين في عام 1970. للدوري الأمريكي أعلى معدل حضور جمهور يصل إلى (67,591) أكثر من أي دوري رياضي في العالم، وتعد رياضة كرة القدم الأمريكية الأكثر شعيبة في الولايات المتحدة. تعد مبارياة السوبر البول من الاحداث الأكثر مشاهدة على التلفاز في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية وتعتلي المراتب الأولى في تصنيف نيلسن للبرامج التلفزيونية في الولايات المتحدة. المدير التنفيذي للدوري الأمريكي له السلطة العليا في قرارات إدارة الدوري.

يعتبر فريق غرين باي باكرز الفريق الأكثر إحرازاً للقب الدوري بحصوله على 13 لقب (9 من حقبة ماقبل السوبر بول، و4 مما بعد)؛ وفريق بيتسبورغ ستيلرز هو الأكثر إحرازاً للقب بطولة السوبر البول بالتسمية الحالية بحصوله على 6 ألقاب.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.