الدول العربية في الخليج العربي

الدول العربية في الخليج العربي أو منطقة الخليج العربية، هي المنطقة الجغرافية في الجنوب الغربي من قارة آسيا التي تطل على الخليج العربي وتقع عموماً جنوب منطقة الهلال الخصيب، ومغطية الأجزاء الشرقية من شبه الجزيرة العربية.[1] ودولها شاملة كل أو أجزاء من السعودية والإمارات وعُمان والكويت والبحرين وقطر وتعدّ جميع هذه الدول (فيما عدا العراق) جزءاً من مجلس التعاون الخليجي. واللغة العربية هي اللغة رسمية لتلك الدول، حيث تطغى اللغة العربية على اللغات المستخدمة في تلك المنطقة، ويتحدثها كذلك سكان الأهواز العرب التي هي جزء من إيران في الجنوب الغربي منها منذ عام 1928.

خريطة توضيح الدول العربية في الخليج العربي

الحكم السياسي

الحكم في البلدان العربية في منطقة الخليج العربي مقسم إلى عدة أقسام، وهي:

الأحداث

أغلب الأحداث التي حدثت في الخليج العربي، كانت مجموعة من المتغيرات وهيمنة على مياه الخليج العربي، ومن أبرزها:

الاقتصاد

كان سكان منطقة الخليج العربي يعتمدون على البحر لإصطياد الأسماك واستخراج اللؤلؤ، وكانت التجارة هي المحطة الأولى للتجار العرب، ولكن بعد البدء بالإستخراج التجاري للنفط، ونشوء دول دخولها من النفط والغاز كبيرة، بدأت تطورات هائلة لبناء البنية التحتية. هذه الدول (باستثناء السعودية) لديها تعداد سكاني صغير مما أدى لإرتفاع معدل دخل الفرد لمستويات أعلى من تلك الموجودة في الدول المجاورة. ولتعويض نقص العمالة في سوق العمل، فإن هذه الدول تستضيف عددًا كبيرًا من الوافدين من جنوب وجنوب شرق آسيا للعمل المؤقت.

المراجع

    وصلات خارجية

    • بوابة آسيا
    • بوابة السعودية
    • بوابة الوطن العربي
    • بوابة مجلس التعاون الخليجي
    • بوابة الشرق الأوسط
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.