الديكتاتور العظيم (فيلم)

الديكتاتور العظيم (بالإنجليزية:The Great Dictator) هو فيلم كوميدي وسياسي أمريكي من بطولة وإخراج وتأليف تشارلي تشابلن، تم عرضه لأول مرة في 15 أكتوبر عام 1940، ومادة الفيلم هي عبارة عن هجاء ساخر لأدولف هتلر والنازية، وتدور أحداث الفيلم حول حلاق يهودي - يلعب دوره تشارلي تشابلن - يشارك في الحرب العالمية الأولى مع وطنه تومينيا ثم يصاب وبعد سنوات من فقدان الذاكرة في المستشفي يخرج ليصطدم بسيطرة الديكتاتور هينكل على البلد - الذي يؤدي أيضا شارلي تشابلن دوره - وسعيه لإبادة اليهود لتعصبه للجنس الآري، وفي نهاية الفيلم يصادف حدوث تبديل بين الشخصيتين، فيظن الجنرالات أن الحلاق اليهودي -أثناء هروبه من المعتقل بملابس ضابط - هو الإمبراطور هينكل في نفس الوقت الذي يقبض فيه سجان المعتقل بطريق الخطأ علي الديكتاتور هينكل أثناء رحلة صيد بسبب اعتقادهم أنه الحلاق اليهودي الهارب

الديكتاتور العظيم
The Great Dictator (بالإنجليزية)
معلومات عامة
الصنف الفني
المواضيع
تاريخ الصدور
مدة العرض
124 دقيقة
اللغة الأصلية
الإنجليزية
العرض
مستوحاة من
البلد
مواقع التصوير
الجوائز
الطاقم
المخرج
السيناريو
البطولة
التصوير
كارل ستراس
رولان تاثيرو
الموسيقى
تشارلي تشابلن
ميرديث ويلسون
التركيب
ويلارد نيكو
هارولد رايس
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
  • Charles Chaplin Film Corporation (en)
  • يونايتد آرتيست
  • Charlie Chaplin Studios (en)
المنتج
التوزيع
الميزانية
$2,000,000
الإيرادات
5٬000٬000 US$

يعتبر هذا الفيلم استثنائي جداً بالنسبة للحقبة التي أنتج فيها (1940) حيث كانت الولايات المتحدة الأمريكية لا تزال تعيش في سلام مع ألمانيا النازية، كما أن الفيلم كان لاذعا جداً في سخريته وإدانته للنازية وزعيمها هتلر، وتصويره الحي والجريء لما تعرض له اليهود في أوروبا. يتميز الفيلم أيضا بأنه يعتبر أول أفلام تشارلي تشابلن غير الصامتة كما أنه يعد أنجح أفلامه تجارياً.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.