الريف (المغرب)

الريف المغربي هي منطقة في شمال المغرب.[1] وتضم طنجة وتطوان والحسيمة والناظور وبركان والشاون... وهي مناطق يتكلم سكانها باللهجة الريفية كما يجيدون التحدث باللهجة المغربية واللغة العربية.

منطقة الريف كنتيجة للاحتلال الإسباني
منطقة الريف تمييزا عن منطقة جبالة بشمال المغرب

تاريخ

عرفت منطقة هجرة كثيرة في بداية الستينيات إلى الوقت الحالي إلى بلدان خارج المغرب من جهة إلى أوروبا (إسبانيا، وفرنسا، وألمانيا، وبلجيكا، وهولندا، والنوريج - خاصةً مدن مثل برشلونة، ومدريد، وباريس، وتولوز، وكورسيكا، وبروكسيل، ولاهاي، ودوزلدوف، وأوسلو ...) وإلى بلدان إفريقية قريبة مثل الجزائر وليبيا سابقاً [بحاجة لمصدر] و أقليات في مناطق متفرقة من بلدان العالم.

و من أبرز الأحداث التي أدت بالتعريف بالمنطقة نجد:

جغرافيا

تعرف منطقة الريف بجبالها الشاهقة المعروفة بجبال الريف و التي تنتشر تقريبا في سائر الإقليم , و تعرف أيضا بشواطئها التي تسحر من يزورها كما انها تحتل المراكز الاولى من حيث أفضل الشواطئ في العالم , و أبرز تلك الشواطئ نجد شاطئ السواني , شاطئ الصفيحة , شاطئ كالايريس , شاطئ بادس ...

ديموغرافيا

يتموقع اغلب الريفيون خارج منطقة الريف بحثا عن العمل و الدراسة إما داخل المدن المغربية الكبرى (طنجة - تطوان - وجدة - الرباط - مكناس - فاس ..) او في الدول الأوربية الغربية ككل و الشرقية مثل اوكرانيا

ابرز أعلام المنطقة

شخصيات تاريخية

شخصيات سياسية

شخصيات مثقفة

  • د. يسرى

شخصيات رياضية

مراجع

  1. "معلومات عن الريف (المغرب) على موقع bigenc.ru". bigenc.ru. مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2019.

    انظر أيضا

    • بوابة جغرافيا
    • بوابة المغرب
    • بوابة المتوسط
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.