السلالة الحشمونية

حشمونائيم هي سلالة حاكمة في مملكة يهودا والمناطق المحيطة بها خلال العصور الكلاسيكية القديمة.[1][2][3] بين سنة 140 إلى 116 قبل الميلاد ، حيث حكمت السلالة منطقة يهودا بشكل شبه مستقل عن السلوقيين. حوالي سنة 110 قبل الميلاد، وعند تفكك الإمبراطورية السلوقية أصبحت السلالة مستقلة تماماً ثم وسعت حدودها إلى المناطق المجاورة كالجليل والسامرة، وفي حوالي 63 قبل الميلاد، احتل الرومان مملكة الحشمونائيم حيث تم تفكيكها وإنشاء كيان يدين الولاء للإمبراطورية الرومانية . وقبلها كانت المملكة قد نجت من الرضوخ لحكم هيرودوس في عام 37 قبل الميلاد ، وحتى ذلك الحين ، حاول هيرودس الكبير تعزيز شرعية حكمه من خلال الزواج من الأميرة مريم الحشمونية ولكنه أعدمها وأعدم كذلك أرسطوبولوس وهيركانوس الثاني، كما أعدم أبناءه من مريم عام 7 ق.م، وبذلك انتهت سلالة الحشمونيين.

خارطة مملكة الحشمونيين في اوج اتساعها

مراجع

  1. ; ; ), نسخة محفوظة 20 أكتوبر 2007 على موقع واي باك مشين.
  2. Elon Gilad (23 December 2014). "Meet the Hasmoneans: A Brief History of a Violent Epoch". هاآرتس. مؤرشف من الأصل في 07 نوفمبر 2017.
  3. Gruen، Erich S. (31 July 1998). "Heritage and Hellenism: The Reinvention of Jewish Tradition". University of California Press. مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019 عبر Google Books.
    • بوابة الأردن
    • بوابة إسرائيل
    • بوابة فلسطين
    • بوابة التاريخ
    • بوابة اليهودية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.