السلطانة مهرماه

السلطانة مهرماه - تترجم إلى العربي باسم محرمة أو بإسم مريم (1522م - 25 يناير 1578م)[1][2] ابنة السلطان سليمان القانوني والسلطانة خُرَّم سلطان ولها اخوة محمد وسليم وبايزيد وجهانكير بالإضافة إلى مصطفى وهو أخ نصف شقيق وهي ثانية بين اخوانها الاربع . لم تكن مهرماه سلطانة فقط بل كانت السلطانة الام في عهد شقيقها الأصغر السلطان سليم الثاني [3]. كان لها العديد من النشاطات والأعمال الخيرية نتيجة ثروتها العظيمة التى جعلتها أغنى سيدات الدولة العثمانية خصوصاً بعد وفاة زوجها وميراثها منه , فأسست مهرماه مجمعات اسطنبول والمسجد في المنطقة التي تحمل اسمها. وكانت الأميرة مهرماه المحببة لوالدها لأنها كانت الفتاة الوحيدة من بين الأولاد وتتمتع بجمال وتلقب بالفتاة "ذات الشعر الذهبي" لأن شعرها كان قريبا للون الذهبي. ابنتها عائشة هوماشاه تزوجت من الوزير سميز علي باشا الذي صار صدراً أعظماً بعد وفاة زوجها رستم باشا 1561 م. عاشت خلال فترة توليها منصب السلطانة الأم صراعاً مع زوجة أخيها السلطان نوربانو للسيطرة على الحرملك وعلى توجيه السلطان سليم .

دُفنت مهرماه بجانب والدها السلطان سليمان القانوني في تربته الكائنة خارج مسجده، مسجد سليمان القانوني باسطنبول.
تحتاج هذه المقالة إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (أبريل 2019)
مهرماه (محرمة) ابنة سليمان القانوني
مهرماه سلطانة

معلومات شخصية
الميلاد 21 مارس 1522م
إسطنبول
الوفاة 25 يناير 1578م
القسطنطينية  
مكان الدفن مسجد سليمان القانوني
مواطنة
الدولة العثمانية  
الديانة مسلمة سنية
الزوج رستم باشا
أبناء عائشة حماشة سلطان
مراد باي
محمد باي
عثمان باي
والدان السلطان سليمان القانوني
السلطانة خرم
الأب سليمان القانوني  
الأم روكسلانا  
أخوة وأخوات
عائلة السلالة العثمانية  
الحياة العملية
المهنة مؤلفة  

إخوانها و أخواتها

من جهة الأب فقط

هي أخت شاهزاده مصطفي و راضية سلطان من أمهما ناهد دوران.

من جهة الأب و ألأم

توفي أخوها الأكبر محمد في 1543 الذي كان المرشح لخلافة أبيه , إخوتها الأصغر منها سنا على التوالي حسب العمر: سليم الثاني وهو الذي تولى الحكم بعد أبيه سليمان, وبايزيد الذي أعدم من طرف أخيه سليم هو و أبناءه الخمسة و آخر إخوتها و هو جيهانكير المولود بحدبة في ظهره و الذي توفي مباشرة بعد إعدام أخيه متأثرا بذلك.

زواجها

تزوجت في سن 17 عاما من رستم باشا و الذي عينه السلطان صدرا اعظم بعد وفاة سليمان باشا الخادم وذلك عام 1544 وقيل أنها لم تكن سعيدة في هذا الزواج لذا قضت جل وقتها في مرافقة أبيها في تنقلاته في الدولة وكذلك في حروبه.

و أنجبت أبناءها :

مسجدا السلطانة مهرماه

بَنَت السلطانة مهرماه مسجدين يحملان اسمها، أحدهما في الشق الأوروبي من إسطنبول غرب البوسفور، والآخر في الشق الآسيوي لإسطنبول، شرق البوسفور. بني لها هذان المسجدان المعماري العثماني الأشهر: سنان آغا (معمار سنان).

  1. جامع مهرماه سلطان بأسكدار، الموجود في أسكدار، بالشق الآسيوي من إسطنبول، تركيا. بٌني بين 1547 و1548م.
  2. جامع مهرماه سلطان بإيدرنا كابي، الموجود في إديرنا كابي، داخل أسوار القسطنطينية بالشق الأوروبي من إسطنبول، تركيا. بٌني بين 1562 و1565م.

وفاة مهرماه سلطان

وافتها المنيّة في 25 يناير 1578م ولكنها لم تُدفن في أي من مسجديها الإثنين، جامع مهرماه سلطان بأسكدار بالشق الآسيوي من إسطنبول، أو جامع مهرماه سلطان بإيدرنا كابي بالشق الأوروبي من إسطنبول، ولكنها دُفنت إلى جانب والدها السلطان سليمان القانوني بمسجده "جامع السليمانية" في إسطنبول داخل أسوار القسطنطينية، عن يمين قبر والدها.

في السينما و التليفزيون

ظهرت شخصية السلطانة في مسلسل "القرن العظيم" المعروف عربياً بحريم السلطان بإسم السلطانة مريم ، و كان دورها قد تجسد في دعم اخوانها الأمراء و قد جسدتها الممثلة التركية بيلين كاراهان.

وصلات خارجية

مراجع

  1. أحمد آق كوندوز، سعيد أوزتوك (2008م). كتاب الدولة العثمانية المجهولة 303 سؤال وجواب توضح حقائق غائبة عن الدولة العثمانية. مكتبة Amro Turan. صفحة 241.
  2. يلماز أوزتونا (1990م). كتاب تاريخ الدولة العثمانية. إسطنبول: مؤسسة فيصل للتمويل. صفحة 348.
  3. Ágoston, Gábor, Bruce Masters (2009): Encyclopedia of the Ottoman Empire. Facts On File, New York. p544.
    • بوابة التاريخ
    • بوابة تركيا
    • بوابة المرأة
    • بوابة أعلام
    • بوابة الدولة العثمانية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.