السينما الهندية

تضم السينما الهندية الأفلام التي تنتجها الهند. تحظى السينما بشعبية كبيرة في الهند، إذ يُنتَج نحو 2000 فيلم بلغات مختلفة سنويًا. تنتج السينما الهندية أفلامًا يشاهدها أكبر عدد من الأشخاص مقارنةً بأي بلد آخر. بيع أكثر من 3.5 مليار تذكرة في الهند سنة 2011، أكثر من هوليوود بـ900 ألف.

مومباي وحيدر أباد وكلكاتا وتشيناي وتريفاندروم وكوتشي وبنغالور هي المراكز الرئيسية لإنتاج الأفلام في الهند.

منذ 2013، احتلت الهند المرتبة الأولى في إنتاج الأفلام سنويًا، تليها نوليوود (نيجريا) وهوليوود والصين. أنتجت الهند 1602 فيلمًا سنة 2012. وبلغت الإيرادات الإجمالية لصناعة الأفلام الهندية 1.86 مليار دولار (93 مليار روبية) سنة 2011. بلغ إجمالي إيرادات شباك التذاكر سنة 2015 في الهند 2.1 مليار دولار أمريكي، أي الثالثة عالميًا.

بلغ إجمالي إيرادات السينما الهندية 1.3 مليار دولار أمريكي سنة 2000، وتنقسم السينما الهندية على أساس اللغة. تُعرف صناعة الأفلام باللغة الهندية باسم بوليوود، وهي القطاع الأكبر، إذ تمثل 43٪ من إيرادات شباك التذاكر. تمثل الإيرادات المجمعة لصناعات الأفلام التاميلية والتيلوجو 36٪. تشمل صناعة السينما في جنوب الهند خمس ثقافات سينمائية: التيلوجو والتاميلية والمالايالامية والكانادا وتولو. السينما البنغالية هي ثقافة سينمائية بارزة أخرى معروفة باسم توليوود، ارتبطت إلى حد بعيد بحركة السينما الموازية، على النقيض من أفلام المسالا الأشهر بين أفلام بوليوود والتاميلية.

السينما الهندية مؤسسة عالمية، تحظى أفلامها بالمتابعة في جنوب آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية والشرق الأوسط وشرق إفريقيا والصين، وأماكن أخرى تصل إلى أكثر من 90 دولة. أصبحت الأفلام البيوغرافية بانضمام دانغال أفلامًا عابرة للحدود تجاوزت 300 مليون دولار في جميع أنحاء العالم. يشاهد ملايين الهنود في الخارج الأفلام الهندية ويمثلون نحو 12٪ من الإيرادات. وتمثل حقوق الموسيقى وحدها 4-5٪ من الإيرادات.

استثمرت الشركات العالمية مثل يونيفرسال وفوكس وورنر في صناعة السينما إلى جانب المؤسسات الهندية مثل آيه في إم برودكشنز وبراساد جروب وصن بيكتشرز وبي في بي سينيماز وزي ويو تي في. بحلول عام 2003، انضم نحو 30 شركة لإنتاج الأفلام إلى بورصة الهند الوطنية (NSE).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.