الصفقة الجديدة الخضراء

الصفقة الجديدة الخضراء (بالإنجليزية: Green New Deal)‏ هي تشريع مقترح في الولايات المتحدة الأمريكية يهدف إلى معالجة التغير المناخي وعدم التكافؤ الاقتصادي. يشير الاسم إلى برنامج «الصفقة الجديدة» وهو مجموعة من الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية ومشاريع الأشغال العامة التي قام بها الرئيس فرانكلين ديلانو روزفلت لمواجهة الكساد الكبير. تجمع الاتفاقية البيئية الجديدة بين منهج روزفلت الاقتصادي والأفكار العصرية كالطاقة المتجددة والكفاءة في استغلال الموارد.

حملت الدورة 116 من دورات كونغرس الولايات المتحدة الأمريكية قرارين اثنين، قرار مجلس النواب رقم 109، وقرار مجلس الشيوخ رقم 59 المقدم من النائبة عن ولاية نيويورك ألكساندريا أوكاسيو كورتيز، والسيناتور الديموقراطي عن ولاية ماساشوستس إدوارد ماركي. فشل قرار ماركي في 25 مارس/ آذار من عام 2019 من تجاوز مجلس الشيوخ الأمريكي بفارق 57-0، إذ صوت معظم الديمقراطيين بـ «حاضر» (الذي يشبه الامتناع عن التصويت) احتجاجاً على التصويت المبكر الذي دعى إليه الجمهوريون.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.