الصمبر

الصمبر لونه بني غامق واسع لديه عرف الغزلان الآسيوية. يصل ارتفاعه 102-160 سم في الكتف ووزنه يقدر 546 كلغ.معطفه بني غامق مع كستناء هي علامات الردف والمنطقة السفلية. جبينه يحتوي على شوكات كونها بسيطة ومتشعبة ومحزومة في الطرف. في بعض العينات من القرون يتجاوز 101 سم.

اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

أيل الصمبر


حالة الحفظ

أنواع مهددة بالانقراض (خطر انقراض أدنى) [1]
المرتبة التصنيفية نوع [2][3] 
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
العمارة: الثدييات
الرتبة: شفعيات الأصابع
الجنس: أيليات
النوع: أيل
الاسم العلمي
Cervus unicolor
كير، 1792
فترة الحمل 240 يوم  
 
خريطة إنتشار الكائن

معرض صور الصمبر  - ويكيميديا كومنز 

البيئة

أيل الصمبر

يعيش الصمبر في جنوب شرق آسيا (شمالا حتى الجنوب التي تواجه سفوح جبال الهيمالايا) وشرق آسيا (بورما وتايلاند والهند الصينية، وشبه جزيرة الملايو)، والصين الجنوبي (بما في ذلك جزيرة هاينان)، وتايوان، وجزر سومطرة وبورنيو في أندونيسيا. وقد شهدت هذه الغزلان في قطعان كبيرة يتجمعون في المناطق المحمية مثل المتنزهات والمحميات الوطنية في الهند وسريلانكا، وتايلاند.

الغداء

  • تتغدى بشكل رئيسي على النباتات الخشنة، والعشب ،الأغصان والفواكه وبراعم الخيزران. وهي حيوانات نهارية تعيش في قطعان يتكون من 5-6 أعضاء.
  • تم العثور على هذه الغزلان في الموائل التي تتراوح بين الغابات الاستوائية الموسمية (الغابات الاستوائية الجافة والموسمية الغابات دائمة الخضرة رطبة)، والغابات المختلطة شبه المدارية (الصنوبريات، نفضي العريضة، والعريضة أنواع الأشجار دائمة الخضرة) في الغابات الاستوائية المطيرة. وتغطي الغالبية العظمى من الأراضي التي تصنف على الغابات الاستوائية المطيرة، ولكن كثافة هم على الارجح منخفضة للغاية هناك. وربما يفضل الغزلان الأشجار والمناطق المتاخمة لها في الماء. وهي تعيش بأقصى الشمال، وفقا لبرية الصين، والسفوح الجنوبية لجبال تشينلينغ قي الصين الوسطى. وفي تايوان، جنبا إلى جنب مع أيل سيكا.

المفترسون

  • هي عنصر فريسة مفضلة للنمور والفهود الآسيوية والتماسيح.

التكاثر

  • على الرغم من أنها لا تملك موسم التزاوج محددة، وعموما الصمبر يتزاوج من أيلول / سبتمبر وحتى يناير.والذكور تدافع عن أرضها وتبحث عن جذب الإناث، من خلال عرض صخب وحاسة الشم. والذكور هي انفرادية وشديدة العدوانية تجاه الآخرين من الذكور خلال هذه الفترة. الإناث قد تعيش في مجموعات من ثمانية. ويجوز للذكر واحد قيادة مجموعة كاملة من الإناث في أرضه.
  • فترة الحمل للإناث حوالي 9 أشهر تشهد ولادة عجل واحد. العجول الصمبر شعرها بني مع بقع بيضاء التي تفقد في وقت قريب جدا. العجول تفضل البقاء مع أمهاتهم لمدة تصل إلى عامين.

السلالات

  • سلالات الصمبر في الهند وسري لانكا هي أكبر من جنس مع أكبر قرون في كل من حجم وأبعاد في الجسم والصمبر جنوب الصين التي تتواجد بالصين وجنوب شرق آسيا ربما الثانية من حيث الحجم من الصمبر الهندي والصمبر سومطرة الذي يعيش في شبه جزيرة الملايو وسومطرة.والصمبر بورنان يبدو أن لديها أصغر انتلرز بما يتناسب مع حجم الجسم.والصمبر فرموزان هو أصغر أيل مع نسب مشايهة للصمبر جنوب الصين.
الاسم السلالة موطنها التاريخي
R. u. apoensis الفليبين
R. u. barandanus الفليبين
R. u. basilanensis الصمبر باسيليان باسليان، الفليبين
R. u. boninensis الصمبر بونين جزيرة بونين
R. u. deejeani الصمبر جنوب الصين جنوب الصين
R. u. equinus الصمبر سومطرة سومطرة، المالايو، بورما
R. u. hainana الصمبر هاينان جزيرة هاينان
R. u. niger الصمبر الهندي الهند
R. u. philippinus أيل الصمبر الفليبيني الفليبين
R. u. swimhoi أيل الصمبر فورمسان تايوان
R. u. unicolor أيل الصمبر السريلانكي سريلانكا

مراجع

  1. معرف القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض: 41790 — تاريخ الاطلاع: 11 يوليو 2020 — العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2020.2
  2. وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 21 ديسمبر 2012
  3. وصلة : http://www.departments.bucknell.edu/biology/resources/msw3/browse.asp?s=y&id=14200453 — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2015 — العنوان : Mammal Species of the World
    • بوابة نيوزيلندا
    • بوابة علم الحيوان
    • بوابة ثدييات
    • بوابة آسيا
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.