الطاقة المتجددة في ألمانيا

يطلق على اقتصاد ألمانيا "اقتصاد الطاقة المتجددة الرئيسي الأول في العالم". تعتمد الطاقة المتجددة في ألمانيا أساسًا على طاقة الرياح والطاقة الشمسية والكتلة الحيوية. كان لدى ألمانيا أكبر طاقة فوتوفولطية مركبة في العالم حتى عام 2014، واعتبارًا من عام 2016، أصبحت في المرتبة الثالثة بإنتاج 40 جيجاوات. كما أنها الدولة الثالثة في العالم من خلال طاقة الرياح المركبة عند 50 جيجا وات، والثانية للرياح البحرية مع أكثر من 4 جيجاوات.

تعتقد المستشارة أنجيلا ميركل إلى جانب الغالبية العظمى من مواطنيها " أن ألمانيا أول دولة صناعية كبيرة يمكنها تحقيق مثل هذا التحول نحو طاقات فعالة ومتجددة، مع كل الفرص التي تزيد الصادرات وتطوير تقنيات وفرص عمل جديدة". ارتفعت حصة الطاقة المتجددة من 3.4٪ فقط من إجمالي استهلاك الكهرباء في عام 1990 لتتجاوز 10٪ بحلول عام 2005، و20٪ بحلول عام 2011، و30٪ بحلول عام 2015، حيث بلغت 36.2٪ من الاستهلاك بحلول نهاية العام 2017. وكما هو الحال في معظم البلدان كان الانتقال إلى الطاقة المتجددة في قطاعي النقل والتدفئة والتبريد أبطأ بكثير.

يتم توزيع أكثر من 23000 من توربينات الرياح و1.4 مليون من الأنظمة الكهروضوئية الشمسية في جميع أنحاء البلاد. وفقًا للأرقام الرسمية تم توظيف حوالي 370,000 شخص في قطاع الطاقة المتجددة في عام 2010 لاسيما في الصناعات الصغيرة والشركات متوسطة الحجم. وهذه زيادة بنسبة 8٪ تقريبًا مقارنةً بعام 2009 (حوالي 339,500 وظيفة) وأكثر من ضعف عدد الوظائف في عام 2004 التي تقدر بحوالى 160.500 ألف وظيفة. وينسب حوالي ثلثي هذه الوظائف إلى قانون مصادر الطاقة المتجددة.

تعمل الحكومة الفيدرالية الألمانية على زيادة تسويق الطاقة المتجددة مع التركيز بشكل خاص على مزارع الرياح البحرية. يتمثل أحد التحديات الرئيسية في تطوير قدرات الشبكة لنقل الطاقة المتولدة في بحر الشمال إلى المستهلكين الصناعيين الكبار في الأجزاء الجنوبية من البلاد. يعد تحوّل الطاقة في ألمانيا تغييراً هاماً في سياسة الطاقة من عام 2011. يشمل المصطلح إعادة توجيه السياسة من الطلب إلى العرض والتحول من التوليد المركزي إلى التوزيع على سبيل المثال إنتاج الحرارة والطاقة في وحدات التوليد المزدوج الصغيرة جدًا والتي ينبغي أن تحل محل الإنتاج المفرط والقدرة على استهلاك الطاقة التي يمكن تجنبها مع تدابير توفير الطاقة وزيادة الكفاءة.


الطاقة المتجددة في ألمانيا:
 · تخمير الغاز الحيوي في هورنست.
 · حديقة الرياح في برنبورغ.
 · محطة الطاقة الحرارية الأرضية في نيوستدات جليو.

  ·محطة للرياح والطاقة الشمسية في راينلاند بالاتينات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.