العباس بن الوليد بن عبد الملك

به يلقب والده الوليد بن عبد الملك وكانوا يكنون الوليد بأبي العباس ، والعباس من أكبر ولده ولكنه كان من جارية ليست حرة وكان عادة خلفاء بني امية أنهم لايولون الخلافة لأبن جارية . كان في مقدمة جيش مسلمة بن عبد الملك في معركة العقر التي ثار فيها يزيد بن المهلب على يزيد بن عبد الملك وكأن العباس بن الوليد من فرسان ورجال بني أمية وكان يشبه عمه مسلمة بن عبد الملك بالشجاعة والبصر في الحرب وقيادة الجيوش . حيث أن العباس غزا بلاد الروم في عهد أبيه وعهد من اتى بعده من الخلفاء وفتح معاقل وحصون كثيرة في بلاد الروم وشارك في حصار القسطنطينية مع عمه مسلمة بن عبد الملك في خلافة سليمان بن عبد الملك . وعندما ثار أخيه يزيد بن الوليد على ابن عمه الخليفة الوليد بن يزيد أعترض عليهم العباس بن الوليد وفضل اجتناب الحرب بين بنو امية .

المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
العباس بن الوليد بن عبد الملك

معلومات شخصية
تاريخ الميلاد القرن 7 
الوفاة 130هـ
حران
سبب الوفاة مرض  
مواطنة
الدولة الأموية  
الأب الوليد بن عبد الملك  
الحياة العملية
المهنة قائد عسكري  
الخدمة العسكرية
الولاء  الدولة الأموية
الفرع الجيوش الأموية
الرتبة قأئد أموي
القيادات غزوات الصوائف في زمن ابيه الوليد بن عبد الملك
المعارك والحروب معركة العقر وحصار القسطنطينية

العباس بن الوليد بن عبد الملك بن مروان بن الحكم

وكان العباس بن الوليد شاعرا له في زوجته أم سعيد من حفيدات عثمان بن عفان لما طلقها فندم وقال :

أسعدة هل إليك لنا سبيلوهل حتى القيامة من تلاق
بلى ولعل ذلك أن يؤاتيبموت من حليلك أو فراق
فأرجع شامتًا وتقر عينيويشعب صدعنا بعد افتراق

توفي العباس بن الوليد عام (130هـ/ 749م) في سجن مروان بن محمد في حران بعدما اصابة وباء في السجن ومات معه إبراهيم الإمام وعبد الله بن عمر بن عبد العزيز وكانوا في حبس مروان بن محمد وكان مروان قد سجن وقتل عدداً من أبناء الوليد بن عبد الملك وهشام بن عبد الملك.

مصادر ووصلات خارجية

  • بوابة العصور الوسطى
  • بوابة العرب
  • بوابة أعلام
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.