العصر الكامبري

الكامبري (باللاتينية: Cambrian)، وهو أول العصور الستة من حقبة الحياة القديمة ودهر البشائر، امتد من 541 ± 1.0 إلى 485.4 ± 1.9 مليون سنة مضت، لمدة 55.6 مليون سنة تقريبا. تعتبر أقسامه وقاعدته الزمنية غير ثابتة، وقد تأسس هذا العصر (كـ"النسائق الكامبرية") بواسطة العالم الجيولوجي آدم سيدجويك، الذي أطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى كامبريا (Cambria)، الاسم اللاتيني لويلز، حيث الصخور الكامبرية البريطانية. يتميز الكامبري بالرواسب الأحفورية الكثيفة الغير عادية. وهذه الأماكن محفوظة بشكل طبيعي، حيث احتفظت بأجزاء لكائنات حية صغيرة و'لينة' وكذلك أصدافها الصلبة. وهذا يعني أن فهمنا لبيولوجيا عصر الكامبري يفوق بعض العصور التالية له. يتصف الكامبري بالتغير العميق في الحياة على الأرض؛ حيث أنه قبل هذ العصر كانت عموم الكائنات الحية صغيرة، ووحيدة الخلية وبسيطة. مثل شارنيةالاستثنائية لعصر ما قبل الكامبري. أصبحت الكائنات متعددة الخلايا معقدة بشكل تدريجي وأكثر شيوعا خلال ملايين السنين التي سبقت الكامبري مباشرة، ولكنها حتى هذا العصر لم تتحجر وتصبح شائعة. يسمى هذا التنوع السريع لأشكال الحياة في الكامبري باسم الانفجار الكامبري، الذي نتجت عنه أول أشكال الشعب الحديثة المتعددة، ودعم تحليل النشوء والتطور الرؤية التي حدثت خلال التشعع في الكامبري، تطورت المتازوا (الحيوانات) بشكل أحادي من سلف واحد مشترك: الطلائعيات السوطية المستعمرة على غرار السوطيات الطوقية.

في الوقت الذي ازدهرت فيه أشكال الحياة المتنوعة في المحيطات، بالمقابل يعتقد أن الأرض كانت قاحلة - لا يوجد فيها أكثر من عقد لقشرة التربة الميكروبية وعدد قليل من الرخويات التي ظهرت لتقتات على الأغشية الحيوية الميكروبية. وربما كانت معظم القارات جافة وصخرية لقلة الغطاء النباتي. وتحيط البحار الضحلة حدود عدد من القارات التي تكونت جراء تفكك القارة العملاقة بانوتيا. كانت البحار دافئة نسبيا، وكان الجليد القطبي غير موجود في هذه الفترة.
العصر الكامبري
Cambrian
الرمز Є
المستوى الزمني عصر
الحقبة الحياة القديمة
-الدهر دهر البشائر
علم الطبقات
البداية 541 ± 1.0 م.س.مضت
النهاية 485.4 ± 1.9 م.س.مضت
المدة 55.6 م.س تقريبا
الإدياكاري
الأوردوفيشي
حقبة الطلائع الحديثة
 
الأقسام الفرعية
الفترة البداية (م.س)
الفورونجي 497
المياولينغي 509
النسق 2 521
التيرينيفي 541 ± 1.0
الجغرافيا القديمة والمناخ
نسبة الأكسجين
في الغلاف الجوي
تقريبا 12.5% حجما
(63 % من المستوى الحديث)
نسبة ثاني أكسيد الكربون
في الغلاف الجوي
تقريبا 4500 جزء في المليون
(أعلى 16 مرة من مستوى ما قبل الثورة الصناعية)
نسبة درجة
حرارة سطح الأرض
تقريبا 21 درجة مئوية
(7 درجات مئوية عن المستوى الحديث)
نسبة سطح البحر
(عن المستوى الحديث)
تقريبا +30-90 متر
الحيوانات و النباتات
البيكايا من اوائل الحبليات في الكامبري الأوسط.

التطور
البروز الملاحظ بورغيس
ماوتيانشان
سيريوس باسيت

الأحداث الرئيسية في الكامبري
عرض  ناقش  
-550 
-540 
-530 
-520 
-510 
-500 
-490 
حيوانات أورستين
حيويات كايلي
طفل خليج ايمو
حيويات سيريوس باسيت
حيويات تشانغجيانغ
تنوع حيوانات الاصداف الصغيرة، أولى عضديات الأرجل والقدحيات القديمة
أولى الهالكيريات، الهيلسيونليات (الرخويات)، هيوليثانيات،حيوانات الاصداف الصغيرة
آثار جحور تريبتكنوس
قمة انحراف سلبية كبيرة
δ 13Ccarb
أول أحافير معدنية أنبوبية كلودينا وناماكالاثوس
النطاق الطبقي لتقسيمات اللجنة الدولية للطبقات وحدود ما قبل الكامبري/الكامبري.
(م.س : مليون سنة)

كانت درجة الحرارة خلال الكامبري دافئة بمتوسط يصل إلى 21 درجة مئوية، ونسبة الأكسجين في الجو 12.5%، كما وصل تركيز ثاني أكسيد الكربون في الجو نحو 4500 جزء في المليون جزء وهذا أعلى نحو 16 مرة من تركيزه في عصرنا الحديث قبيل الثورة الصناعية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.