العنف الجنسي في جمهورية الكونغو الديمقراطية

وُصفِت جمهورية الكونغو الديموقراطية (المنطقة الشرقية من البلاد على وجه الخصوص) بأنّها «عاصمة الاغتصاب في العالم»، واعتُبر انتشار جميع أشكال العنف الجنسي في الكونغو وشدّته الأسوأ في العالم. تُعّرف منظّمة هيومن رايتس ووتش العنف الجنسي بأنّه "فعل ذو طبيعة جنسية يتمّ باستخدام القوّة أو بالتهديد بالقوّة أو بالإكراه، وتعرّف المنظّمةً الاغتصابَ على أنّه "شكلٌ من أشكال العنف الجنسيّ يتمّ فيه استباحة جسد الشخص، وينتج عنه اختراق (مهما كان طفيفاً) في أيّ جزء من جسم الضحيّة، في العضو الجنسي أو من فتحة الشرج أو الأعضاء التناسلية للضحيّة مع أي أداة أو أي جزء آخر من الجسد.

لجمهورية الكونغو الديموقراطيّة تاريخ طويل من الاضطربات وحالات عدم الاستقرار. على الرغم من أنّ العنف الجنسي ليس جديداً على البلاد، إلّا أنّ معدّلات العنف الجنسيّ قد تزايدت مع النزاعات المسلّحة التي انتشرت في أوائل التسعينيّات من القرن العشرين وما بعدها.

ركّزت الكثير من الأبحاث التي أجريت حول العنف الجنسيّ في جمهوريّة الكونغو الديموقراطيّة على أنّ العنف والاغتصاب الذي تتعرض له النساء على صلة مباشرة بالنزاعات المسلّحة، والتي تحدث بمعظمها في المناطق الشرقيّة من الكونغو. حيث تشهد تلك المناطق أعلى معدلّات للعنف الجنسي، وغالباً ما يكون مرتكبوها من الميليشيات المسلحة، لكن وبالمقابل فقد أظهرت العديد من الدراسات الأخرى أنّ ظاهرة العنف الجنسيّ منتشرة في جميع أنحاء البلاد ولا تقتصر على المناطق الشرقية ولا على أوقات النزاعات.

أثبت عدد كبير من الأدلّة أنّ للعنف الجنسي المنتشر في جمهورية الكونغو الديموقراطية انعكاساتٍ اجتماعية وفرديّة مباشرة، تمّ انتقاد الحكومة الكونغولية لعدم قيامها بواجباتها على أتم وجه لإنهاء هذه الظاهرة. يجرّم القانون الكونغولي العديد من أشكال العنف الجنسي لكن لا يتمّ تنفيذ هذه القوانين في أغلب الحالات.

مع أنّه من الصعب جدّاً إنكار ارتفاع معدلات العنف الجنسي الموجّه ضدّ النساء في البلاد إلّا أنّ هناك من يعتقد أنّ الاهتمام الدوليّ بحالات الاغتصاب الذي تتعرض له النساء في المناطق الشرقيّة يطغى على قضايا أخرى تستحقّ الاهتمام أيضاً، كالعنف الجنسيّ ضد الرجال والفتيان. وعلى الرغم من وفرة الأدلّة على مدى انتشار العنف الجنسي ضدّ النساء والأطفال والرجال في جميع أنحاء البلاد، إلّا أنّ هذا الموضوع لا يزال قيد البحث ويعتبر محكوماً بضعف الموارد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.