الغزو الإيطالي لمصر

الغزو الإيطالي لمصر (العملية E) هو هجوم شنته القوات الإيطالية المتمركزة في ليبيا الإيطالية على الأراضي المصرية ضد القوات البريطانية والكومنولثية والفرنسية الحرة في 9 سبتمبر 1940 خلال الحرب العالمية الثانية، أنهى الغزو فترة المناوشات الحدودية ليبدأ حملة الصحراء الغربية (1940-1943). كان الهدف الأساسي للهجوم هو الاستيلاء على قناة السويس واحتلال المؤاني المصرية على طول الساحل المصري. من أجل تحقيق هذا الهدف كان على القوات الإيطالية التقدم عبر شمال مصر للوصول إلى القناة. بعد سلسلة من التأخيرات غُير الهدف الأساسي من الحملة ليصبح التقدم نحو الأراضي المصرية وتدمير أي قوة تعترض سير الجيش الإيطالي في مصر. بسبب مقاومة الجيش المصري والبريطاني لم تتجاوز الحملة مدينة سيدي براني.

الغزو الإيطالي لمصر
جزء من حملة الصحراء الغربية
معلومات عامة
التاريخ 9–16 سبتمبر 1940
البلد مصر  
الموقع مصر
26°N 30°E  
النتيجة استيلاء الإيطاليين على بلدة سيدي براني التي تبعد نحو 95 كيلومترا من الحدود المصرية الليبية.
المتحاربون
 المملكة المتحدة
قوات فرنسا الحرة
مملكة إيطاليا
القوة
لواء مشاة مدعم
205 طائرة
4 فرق مشاة
300 طائرة
الخسائر
40 قتيلا 120 قتيلا
410 جرحى
حملة الصحراء الغربية
جزء من حملة شمال أفريقيا
دبابات فيات إم13\40 الإيطالية تتقدم عبر الصحراء الليبية إبريل 1941
معلومات عامة
التاريخ 10 يونيو - 22 يونيو 1940
البلد مصر  
الموقع مصر وليبيا
26°N 30°E  
النتيجة انتصار الحلفاء
المتحاربون
 المملكة المتحدة
 أستراليا
 نيوزيلندا
جنوب أفريقيا
 ألمانيا النازية


مملكة إيطاليا

تقدم الجيش الإيطالي العاشر مسافة 65 ميل (105 كيلومتر) داخل الحدود المصرية لكنه لم يشتبك إلا مع طلائع القوات البريطانية التابعة لمجموعة الدعم السابعة (الفرقة السابعة مدرعات)، فلم يشتبك مع القوة الرئيسية الموجودة في مرسى مطروح. في 16 سبتمبر 1940، بدأ الجيش العاشر في التمركز حول ميناء سيدي براني في انتظار المهندسين لبناء معسكرات محصنة وتشييد فيا ديلا فيتوريا على طول الساحل الليبي امتدادا للشريط الليبي عبر بالبيا.

بدأ الإيطاليون بتجميع الإمدادات والتحرك للسيطرة على مدينة مرسى مطروح، على بعد حوالي 80 ميل (130 كم) شرقا. حيث توجد الفرقة السابعة مدرعات والفرقة الهندية الرابعة.

في 8 ديسمبر، قبل أن يصبح الجيش العاشر مستعدا لاستئناف مسيرته إلى مرسى مطروح، باغتهم البريطانيون بعملية البوصلة. استمرت العملية خمس أيام على خط المخيمات الإيطالية المحصنة خارج سيدي براني، قبل أن يعلن الجيش البريطاني نجاح العملية وتدمير أغلب المخيمات والحصون وإجبار القوات القليلة الباقية على الانسحاب. طارد البريطانيون فلول الجيش العاشر في السلوم، البردية، طبرق، درنة، المخيلي، بيدا فوم والعقيلة على خليج سرت. فقد البريطانيون 1,900 جندي خلال العملية بينما أسروا 133,298 جندي إيطالي وليبي، 420 دبابة وأكثر من 845 مدفعا والعديد من الطائرات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.