الفلمنية الغربية

اللهجة الفلمنية الغربية هي مجموعة لهجات من اللغة الهولندية يتحدثها سكان عدة مناطق في هولندا وبلجيكا وفرنسا. يتحدث الفلمنية الغربية نحو 1.05 مليون شخص في الفلاندر الغربية ببلجيكا، و90,000 في مقاطعة الفلاندر الزيلندية الساحلية الهولندية، و20,000 في شمال إقليم نور الفرنسي، حيث تُصنَّف - بصفتها لهجةً معترفاً بها من اللغة الهولندية - كواحدةٍ من لغات فرنسا. من المدن الأساسية التي تستعمل فيها اللهجة الفلمنية الغربية بكثرة: بروج وكوتريكج وأوستيند ورويسيلار ويبرس.

الفلمنية الغربية
الاسم الذاتي Westvlams, Vlaemsch

خريطة انتشار اللهجة الفلمنية الغربية في هولندا.

الناطقون 1.16 مليون
الدول فرنسا وبلجيكا وهولندا
المنطقة الفلاندر الغربية
الكتابة الأبجدية اللاتينية
النسب هندية أوروبية
ترميز
أيزو 639-1 vls
أيزو 639-3 vls 
 قد تحتوي هذه الصفحة على حروف يونيكود.

أحياناً تُصنَّف لهجات باقي مقاطعة زيلند الهولندية (الزيلندية) كلهجاتٍ تابعةٍ للفلمنية الغربية، إلا أن هذا الأمر لا زال محلَّ جدل. إلا أن لهجات الفلاندر الزيلندية تحسب على الفلمنية الشرقية والغربية، والواقع أن كلاهما متربطتان بمجموعة لهجات تمتدُّ شمالاً حتى اللهجة الهولندية.

تصنف منظمة اليونسكو العالمية اللهجة الفلمنية الغربية على أنها "لغة حساسة" أو "عرضة للخطر" في كتابها الأحمر للغات المهددة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.