الفهرس العام الجديد

الفهرس العام الجديد (بالإنجليزية: The New General Catalogue)‏ اختصاراً (NGC)؛ ورسمياً الفهرس العام الجديد للسدم والعناقيد النجمية (بالإنجليزية: The New General Catalogue of Nebulae and Clusters of Stars)‏ هو فهرس فلكي لأجرام السماء العميقة من إعداد وجمع جون لويس إميل دراير في عام 1888 كنسخة جديدة شاملة من فهرس جون هيرشيل المسمى الفهرس العام للسدم والعناقيد النجمية. يحتوي الفهرس على 7,840 جرم، تعرف بأجرام NGC. ويعتبر الفهرس واحداً من أشمل وأكبر الفهارس الفلكية، حيث أنه يحتوي على جميع أنواع الأجرام السماوية ولا يقتصر على نوع واحد مثل المجرات. نشر جون دراير لاحقاً في 1895 و1908 ملحقين للفهرس احتوا على 5,386 جرم سماوي جديد وأطلق عليهم اسم اللائحة المفهرسة.

الفهرس العام الجديد
أسماء بديلة NGC
نوع المسح فهرس فلكي
الراصد ويليام هيرشل/ جيمس دنلوب / جون هيرشل
الموقع الإلكتروني http://vizier.u-strasbg.fr/viz-bin/VizieR?-source=VII%2F1B

يركز الفهرس على الأجرام الظاهرة في نصف الكرة الأرضية الشمالية ويصفها بدقة كبيرة، أما الأجرام الجنوبية فلم تنل نفس الدقة في الشرح والدراسة من قبل جون دراير، وكان كثيراً من الأجرام الجنوبية قد سبق شرحه من قبل جون هيرشيل أو جيمس دنلوب. احتوى الفهرس العام الجديد على أخطاءً عدة، وكانت هناك محاولات غير مكتملة أحدها كان لجاك و. سولينتك ووليام ج. تيفت التي أطلقوا عليها اسم الفهرس العام الجديد المدقق، في 1973 والأخرى باسم NGC2000.0 لروجير و. سينوت في 1988. في عام 1993، قام مشروع NGC/IC بمحاولة جادة ولكن غير مكتملة هي الأخرى لتصحيح الأخطاء الواردة في الفهرس. في 2009، أصدر الفلكي ولفغانغ ستينكي فهرساً باسم تدقيق الفهرس العام الجديد واللائحة المفهرسة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.