القاهرة الكبرى

القاهرة الكبرى هو تسمية تطلق على كيان إداري في منطقة تشمل مدن محافظات: القاهرة والجيزة والقليوبية في مصر. جميع المناطق المذكورة هي امتداد عمراني طبيعي لمدينة القاهرة، لا سيما أنها تمتلك شبكة واحدة من المواصلات ومنها مترو أنفاق القاهرة.

خريطة القاهرة الكبرى
صورة عبر القمر الصناعي للقاهرة الكبرى.

وللقاهرة الكبرى مفهومين : الأول المفهوم الضيق النطاق ويشمل محافظة القاهرة ومدن شبرا الخيمة والخصوص والعبور والخانكة وقليوب والقناطر الخيرية من محافظة القليوبية بالإضافة لمدينة الجيزة فقط من محافظة الجيزة، وقد تلاشى هذا المفهوم حاليا ولم يعد يستخدم. أما المفهوم الأوسع نطاقا وهو المفهوم الرسمي والمعترف به من الحكومة المصرية في الوقت الحالي وهو أن القاهرة الكبرى تمثل كافة أراضي المحافظات الثلاث (القاهرة والجيزة والقليوبية).

تعد القاهرة الكبرى أكبر تجمع سكاني حضري في منطقتي أفريقيا والشرق الأوسط حيث يبلغ عدد سكان القاهرة الكبرى حسب بعض الإحصائيات حوالي 20,500,000 نسمة في 2012.[1]

المدن الرئيسية

المناطق المحيطة والضواحي

انظر ايضاً

مراجع

  1. The Evolving Urban Form: Cairo، New Geography، 13 June 2012، مؤرشف من الأصل في 15 مايو 2019، اطلع عليه بتاريخ 09 أكتوبر 2015
    • بوابة جغرافيا
    • بوابة القاهرة
    • بوابة مصر
    • بوابة محافظة الجيزة
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.