القديس نقولا

القديس نقولا أو القديس نيكولاس (270-6 ديسمبر 343) (باليونانية:Άγιος Νικόλαος) كما يعرف باسم "نيقولا ميرا" نسبةً لبلدة ميرا Myra القديمة في منطقة ليقيا في الأناضول، تركيا الحالية.

القديس نقولا
(باليونانية: Άγιος Νικόλαος) 

معلومات شخصية
الميلاد 15 مارس 270(270-03-15)
باتارا
الوفاة 6 ديسمبر 343 (73 سنة)
مواطنة روما القديمة  
الديانة مسيحية
الحياة العملية
المهنة كاهن كاثوليكي  
أيقونة روسية تصور القديس نقولا.

هو أسقف يوناني[1] تعززت شهرته ليصبح من كبار القديسين المسيحيين.[2] كان أسقفًا على مدينة ميرا ليكيا في آسيا الصغرى، شارك في المجمع المسكوني الأول (نيقية). نُسجت حوله الكثير من القصص وبأنه هو "شفيع البحارة". عُرف بشخصية بابا نويل لأنه كان يوزع المال والأيقونات على المحتاجين ليلًا وهو متخفٍ. يحتفل المسيحيون الأرثوذكس والكاثوليك بعيده في 6 ديسمبر من كل عام.

مراجع

  1. Cunningham, Lawrence (2005). A brief history of saints. Wiley-Blackwell. صفحة 33. ISBN 1405114029. The fourth-century Saint Nicholas of Myra (in present-day Turkey) spread to the West through the port city of Bari in southern Italy…Devotion to the saint in the Low countries became blended with Nordic folktales, transforming this early Greek bishop into that Christmas icon, Santa Claus’.
  2. Charles W. Jones, "Saint Nicholas of Myra, Bari, and Manhattan: Biography of a Legend" (Chicago: University of Chicago Press) 1978.
    • بوابة الأديان
    • بوابة روسيا
    • بوابة روما القديمة
    • بوابة أعلام
    • بوابة المسيحية
    • بوابة الكنيسة الرومانية الكاثوليكية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.