القرن 4 ق م

القرن الرابع قبل الميلاد هو الفترة الزمنية الممتدة من اليوم الأول لعام 400 ق م إلى اليوم الأخير من عام 301 ق م. وهذا القرن جزء من العصر الكلاسيكي القديم.

ألفية: ألفية 1 ق م
قرن:
قائمة العقود: عقد 390 ق م عقد 380 ق م عقد 370 ق م عقد 360 ق م عقد 350 ق م
عقد 340 ق م عقد 330 ق م عقد 320 ق م عقد 310 ق م
تصانيف: مواليد – وفيات
تأسيسات – انحلالات

شهد هذا القرن ذروة الحضارة اليونانية الكلاسيكية في جميع جوانبها. بلغت الفلسفة اليونانية والأدب والفن والعمارة أوجها وإنتشرت على نطاق واسع مع العديد من المستعمرات اليونانية المستقلة التي نشأت في جميع أنحاء أراضي شرق البحر الأبيض المتوسط. من أهم الأحداث السياسية التي وقعت في هذه الفترة فتوحات الإسكندر الأكبر الذي تسبب في انهيار الإمبراطورية الفارسية الهائلة مرة واحدة ونشر الثقافة اليونانية بعيداً في الشرق وكذلك قام بإسقاط مدينتي صور و غزة الكنعانيتين. حلم الإسكندر الأكبر باتحاد الشرق والغرب، ولكن عندما انتهت حياته القصيرة، سقطت إمبراطوريته الشاسعة وآل الوضع إلى حرب أهلية حيث اقتطع جنرالاته كل الممالك وفصلوها وأصبح لكل منهم مملكته الخاصة، فإنقسمت إمبراطورية الاسكندر إلى 4 أقسام. وهكذا بدأت الحضارة الهلنستية، وهي فترة تميزت بنهج ذو حكم مطلق، مع الملوك اليونانيون الذين أخذوا يتعودون على الترف الملكي وإقامة الخلافة الوراثية. في حين لا تزال درجة من الديمقراطية موجودة في بعض المدن اليونانية المستقلة، كثير من العلماء يرى هذا العصر كنهاية اليونان الكلاسيكية. في نفس هذا القرن تبدأ الحروب السامنية بين الرومان و السامنيت في محاولة كلا منها للسيطرة على شبه الجزيرة الإيطالية. في الهند تأسيس الإمبراطورية الماورية وألتي شملت معظم أراضي شبه القارة الهندية بقيادة تشاندراغبت موريا في سنة 322 ق م والذي أسقط الإمبراطورية الناندية، حيث استفاد من عقد الإتفاقيات التجارية مع الهلسنتيين في الغرب. الصين تدخل حقبة الممالك المتحاربة، وقيام سريع لولاية تشو.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.