القيادة والتحكم

القيادة والتحكم أو القيادة والسيطرة (بالإنجليزية: command and control) واختصارا (C2) وفقا للنسخ القديمة من الجيش الأمريكي في المنظمة العسكرية هي ممارسة السلطة والتوجيه من قبل قائد الوحدة على القوات المخصصة والمرفقة ضمن هذه الوحدة لإنجاز المهمة. وقد يشير المصطلح أيضا إلى أنظمة القيادة والسيطرة داخل النظام العسكري.

المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

ينص تعريف منظمة حلف شمال الأطلسي لعام 1988 على ما يلي: القيادة والتحكم هي ممارسة السلطة والتوجيه من خلال فرد معين علي [الموارد] المخصصة على النحو الواجب من أجل تحقيق [هدف مشترك].

تعرف قوة الدفاع الأسترالية القيادة والتحكم بشكل مشابه: القيادة والتحكم هو نظام تمكين أفراد معينين من ممارسة السلطة القانونية والتوجيه على القوات المعينة لإنجاز المهام والوظائف. (وتذهب العقيدة الأسترالية إلى القول: إن استخدام المصطلحات والتعاريف المتفق عليها هو أمر أساسي لأي نظام قيادة وتحكم وتطوير المذهب والإجراءات المشتركة.

  • بوابة علم الأنظمة
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.