الكرومانيون

الكرومانيون (i/krˈmænyən/ أو }، بالفرنسية [kʁomaɲɔ̃] ) هو اسم غير رسمي لأول إنسان عصري قديم (الإنسان الأول) من العصر الحجري القديم الأوروبي).[1] وتفضل الكتابات العلمية الحديثة استخدام لفظ الإنسان الأوروبي الحديث الأول (EEMH)عن مصطلح 'الكرومانيون' الذي لا يحظى بوضع تصنيفي رسمي، إذ يشير إلى نوع رئيسي أو فرعي وليس المرحلة أو الثقافة الأثرية.[1] وأقدم البقايا المعروفة للبشر الشبيهين بالكرومانيون يرجع تأريخها بالكربون المشع إلى 43,000 سنة قبل الحاضر.[2]

"إنسان عجوز من الكرومانيون" أصلي، متحف الإنسان، باريس
أدوات من مجموعة لويس لارتيت لإنسان من الكرومانيون

والكرومانيون كانوا مفتولي العضلات ويتمتعون بصحة جيدة. وكانت أجسادهم عمومًا ضخمة وصلبة البنية وعضلاتهم قوية. وكانت جبهتهم مستقيمة وطويلة وحواجبهم خفيفة. والكرومانيون هم أول بشر (جنس هومو) تكون لديهم ذقن ناتئة. تبلغ قدراتهم الذهنية نحو 1,600 سنتيمتر مكعب (98 بوصة3)، أي أكثر من متوسط الإنسان المعاصر. ومع ذلك تشير الأبحاث الحديثة إلى أن القياسات البدنية لمن يُسمون "بالكرومانيين" لا تختلف كثيرًا عن الإنسان المعاصر بالقدر الذي يسوغ إعطاءهم اسمًا منفصلاً.[3]

كتابات أخرى

  • Brian Fagan Cro-Magnon: How the Ice Age Gave Birth to the First Modern Humans (Bloomsbury Press; 2010) 295 pages

المراجع

  1. Fagan، B.M. (1996). The Oxford Companion to Archaeology. Oxford, UK: Oxford University Press. صفحة 864. ISBN 978-0-19-507618-9.
  2. Wilford، John Noble (November 2, 2011). "Fossil Teeth Put Humans in Europe Earlier Than Thought". نيويورك تايمز. مؤرشف من الأصل في 18 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ June 8, 2012.
  3. Hirst، Kris. "Why Don't We Call Them Cro-Magnon Anymore?". مؤرشف من الأصل في 17 ديسمبر 2016.

    وصلات خارجية

    • Cro-Magnon 1: Smithsonian Institution – The Human Origins Program
    • بوابة علم الإنسان
    • بوابة ما قبل التاريخ
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.