الكنيسة الجورجية الرسولية الأرثوذكسية

الكنيسة الجورجية الرسولية الأرثوذكسية (بالجورجية: საქართველოს მართლმადიდებელი სამოციქულო ეკლესია)، هي كنيسة أرثوذكسية مستقلة مقرها في جمهورية جورجيا. وهي واحدة من أقدم المجتمعات المسيحية في العالم، حيث قبل الجورجيين المسيحية بشكل واسع بفضل جهود القديسة نينو Nino وذلك في مطلع القرن الرابع. وكانت جورجيا حينها تخضع لسلطان بطريرك أنطاكية.

الكنيسة الجورجية الرسولية الأرثوذكسية
საქართველოს მართლმადიდებელი სამოციქულო ეკლესია
شعار الكنيسة الجورجية الرسولية الأرثوذكسية
المؤسسأندراوس، نينو، ميريان الثالث
الاستقلالكنيسة أنطاكية بحدود عام 486، الكنيسة الروسية الأرثوذكسية في عام 1917
الاعترافمنحت كنيسة أنطاكية الاستقلال الكنسي بشكل تدريجي منذ عام 486 إلى 1010. ألغت الكنيسة الروسية الأرثوذكسية الاستقلال الكنسي في عام 1811 بأمر التسار، ثم استعيد جزئيا في عام 1917، واستعيد كليا في عام 1943، واعترفت بطريركية القسطنطينية المسكونية بها كليا في عام 1990.
كبير الأساقفةإيليا الثاني
المراكزتبليسي، جورجيا
المنطقةجورجيا
الممتلكاتغرب أوروبا، الولايات المتحدة، روسيا، تركيا، أذربيجان، أستراليا، أرمينيا
اللغةاللغة الجورجية
الأعضاء3500000
الموقعwww.patriarchate.ge

تلقب هذه الكنيسة بالرسولية للاعتقاد السائد بأن وصول المسيحية لجورجيا يرجع للقرن الأول على يد اثنين من رسل المسيح الاثنا عشر هما أندراوس ومتياس. بينما يعتبر البعض القديسة نينو الكبادوكيَّة مساوية لرسل المسيح في المرتبة وبأنها هي المؤسس الحقيقي لكنيسة جورجيا لذلك دعيت أيضا بالكنيسة الرسولية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.