الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية

الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية (بالسريانية: ܣܘܪܝܝܐعيثا كَلدَيثا قاثوليقَيثا)، هي كنيسة تنتمي إلى المذهب الشرقي للكاثوليكية، الذي يضم كنائس مستقلة من أصل شرقي والتي تحتفظ بشعائرها وتقاليدها ولكن تعترف بسلطة بابا روما.

الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية
كاتدرائية القديس يوسف في عنكاوا

الدين الكنائس الكاثوليكية الشرقية
الزعيم البطريرك لويس روفائيل الأول ساكو
المؤسس البطريرك يوحنا سولاقا
الأركان طقس سرياني شرقي
الأصل الكنيسة الرومانية الكاثوليكية ،  ومسيحية شرقية  
عدد المعتنقين 640,828 (2016)
الامتداد العراق، إيران، سوريا، تركيا، والشتات

الكنيسة الكلدانية ليس لها علاقة مباشرة بشعب بابل القديم أو الكلدان فالكنيسة نشأت في القرن الخامس عشر ميلادي نتيجة انشقاق حصل في كنيسة المشرق (والتي انقسمت بدورها عام 1964 إلى كنيسة المشرق القديمة وكنيسة المشرق الآشورية)، حيث اعتنق أتباع هذا الانشقاق مذهب الكثلكة وقد حملت هذا الاسم أي الكلدانية ليتم تمييز أتباعها عن أتباع كنيسة المشرق القديمة الذين لم يتغيروا للكثلكة.

لغة الشعائر التقليدية للكنيسة الكلدانية هي السريانية باللهجة الشرقية، وهي من سلالة الآرامية لغة السيد المسيح. معظم كلدانيي العراق يتحدثون بلغتهم السريانية.

يقطن أتباع الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية اليوم في العراق، تركيا، سوريا ولبنان، بالإضافة لمهاجرين في أوروبا وأمريكا وأستراليا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.