اللغة البلنسية

اللغة البلنسية هي لغة يعتبرها علماء اللغة إحدى لهجات اللغة الكتالانية (ضمن مجموعة اللهجات الكتالانية الغربية)[1]، ويعتبرها المتحدثون بها لغة مستقلة عنها.[2] وهي متداولة في منطقة بلنسية بالشرق الإسباني، حيث تعد لغة محلية تقليدية ولغة رسمية جنبًا إلى جنب مع الإسبانية.[3] تعد اللهجة البلنسية الجنوبية هي النسخة القياسية للغة البلنسية، وتنظمها الأكاديمية البلنسية للغة (بالبلنسية: Acadèmia Valenciana de la Llengua, AVL)، التي نشأت بمرسوم من البرلمان البلنسي سنة 1998، والتي تعتبر الكتالانية والبلنسية مجرد اسمين للغة واحدة.[4]

اللغة البلنسية
الاسم الذاتي (بالكتالونية: valencià) 
 

الناطقون 2400000 (2004) 
الكتابة أبجدية لاتينية  
النسب فاعل فعل مفعول  


 
  
   
    
     
      
       
        
         
          
           
            
             

              

أدب اللغة البلنسية

غلاف الطبعة الأولى من رواية الفروسية "تيراند الأبيض"، إحدى أشهر الأعمال الأدبية التاريخية المكتوبة بالبلنسية

من أشهر الأعمال الأدبية المكتوبة بالبلنسية "تيراند الأبيض" (بالبلنسية القديمة: Tirant lo Blanch)، وهي رواية فروسية للكاتب والفارس البلنسي جوان مارتورل، إلى جانب أشعار أوزياز مارك (1400 ـ 1459)، أحد شعراء ما سمي بالقرن الذهبي في تاريخ الأدب البلنسي.

المراجع

  1. M.H. Wheeler, "Catalan", in the Encyclopedia of Language and Linguistics, 2006.
  2. يعتبر 64.4% من البلنسيين أن اللغة البلنسية لغة مستقلة عن الكتالانية، بينما يعتبرهما 29.9% منهم لغة واحدة. نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. Acadèmia Valenciana de la Llengua، المحرر (2005). "Acadèmia Valenciana de la Llengua Agreement (AVL)" (PDF) (باللغة الكتالونية). Valencia. مؤرشف من الأصل (PDF) في 3 أكتوبر 2010.
  4. "Dictamen de l'Acadèmia Valenciana de la Llengua sobre els principis i criteris per a la defensa de la denominació i l'entitat del valencià". تقرير صادر عن الأكاديمة البلنسية للغة بشأن توصيف وهوية اللغة البلنسية نسخة محفوظة 03 أكتوبر 2010 على موقع واي باك مشين.
    • بوابة إسبانيا
    • بوابة اللغة
    • بوابة لسانيات
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.