اللغة البنغالية

اللغة البنغالية (بالبنغالية: বাংলা) هي لغة هندية آرية موجودة في جنوب آسيا، وهي اللغة الرسمية لبنغلاديش وهي اللغة الأكثر انتشاراً في بنغلاديش وثاني أكثر لغة انتشاراً من اللغات الاثنين وعشرين الرسميين في الهند بعد اللغة الهندية. اللغة الرسمية والقومية بحكم الأمر الواقع لبنغلاديش هي اللغة البنغالية الحديثة والتي تعمل كلغة تواصل مشترك للأمة حيث أن 98% من الشعب البنغالي يتحدث اللغة البنغالية بطلاقة كلغتهم الأم. داخل الهند اللغة البنغالية هي اللغة الرسمية لبنغال الغربية وترايبورا ووادي باراك في ولاية آسام كما أنها اللغة الأكثر انتشاراً في جزر أندمان ونيكوبار في خليج بنغال كما يتحدثها بعض الأقليات في ولايات أخرى مثل بهار وجهارخاند وميزورام وميغالايا وأوديشا.

اللغة البنغالية
الاسم الذاتي বাংলা بَانگلا

"بَانْگْلا" بالخط البنغالي

الناطقون
الدول بنغلاديش، الهند
المنطقة بنغال
الرتبة 6
الكتابة أبوجيدا
كتابة بنغالية
النسب هندية أوروبية
رسمية في  بنغلاديش
 الهند (غرب البنغال، ترايبورا، آسام)
ترميز
أيزو 639-1 bn
أيزو 639-2 ben
أيزو 639-3 ben 
قائمة اللغات
 ويكيبيديا هذه اللغة

بوجود حوالي 189 مليون متحدث أصلي وحوالي 208 مليون متحدث حول العالم فاللغة البنغالية تعتبر سابع أكثر اللغات انتشارا في العالم بالنسبة إلى عدد السكان. ساهمت القواميس من بداية القرن العشرين في أكثر من نصف مفردات اللغة البنغالية للكلمات المحلية (الكلمات السنسكريتية المعدلة طبيعيا والأشكال الغير صحيحة للكلمات السنسكريتية والكلمات المستعارة من اللغات الهندو أوروبية) وحوالي 30% من الكلمات السنسكريتية المعدلة والبقية كلمات أجنبية مستعارة. من أهم المصادر للمجموعة الأخيرة هي اللغة الفارسية والتي كانت أيضا مصدرا لبعض الأشكال النحوية في اللغة البنغالية. تشير بعض الدراسات الحديثة إلى أن استخدام الكلمات المحلية والأجنبية يتزايد بسبب ميل متحدثي البنغالية إلى الأسلوب العامي.

تطور الأدب البنغالي بتاريخه الممتد لألف سنة وتراثه الشعبي بشكل كبير منذ البعث البنغالي وهو أحد أبرز التقاليد الأدبية وأكثرها تنوعا في آسيا. كلا من النشيد الوطني لبنغلاديش (بنغلاديش الذهبية) والنشيد الوطني للهند (جانا غانا مانا) تم تلحينهم باللغة البنغالية بواسطة روبندرونات طاغور كما يُعتقد أن النشيد كُتب في الأصل باللغة البنغالية ثم تُرجم إلى اللغة السنهالية.

في عام 1952 نجحت حركة اللغة البنغالية في جعل اللغة البنغالية لغة رسمية في دومينيون باكستان. في عام 1999 اعتبر اليونسكو يوم 21 فبراير كيوم اللغة الأم العالمي كاعتراف بالحركة اللغوية في باكستان الشرقية (بنغلاديش حاليا). اللغة هي عنصر مهم من الهوية البنغالية وترتبط ارتباطا وثيقا بالتنوع الثقافي في المنطقة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.