اللغة التركية

اللغة التركية ((بالتركية: Türkçe، [ˈtyɾct͡ʃɛ] ( سماع))‏)، والتي يُشار إليها أحيانًا باسم التركية الأناضولية أو التركية الإسطنبولية، هي أكثر لغات الترك انتشارًا وأكثرها تحدثًا، إذ أنها تعدّ اللغة الأم لقرابة 83 مليون نسمة. تنتشر هذه اللغة في تركيا وقبرص الشمالية بشكل رئيسي، وتُعد لغة أقلية في كل من العراق، واليونان، وجمهورية مقدونيا، وكوسوفو، وألبانيا، وفي بضعة دول وأقاليم أخرى في أوروبا الشرقية. تُشكل التركية أيضًا اللغة الأم، أو اللغة الثانية لملايين الأشخاص ذوي الجذور التركية من سكان أوروبا الغربية، وبالأخص ألمانيا.

تركية
الاسم الذاتي Türkçe
لفظ الاسم لفظ تركي: [ˈtyɾct͡ʃɛ]

أماكن انتشار اللغة التركية في العالم:
  البُلدان التي تعترف بالتُركيَّة لُغةً رسميَّة
  البُلدان التي تعترف بالتُركيَّة لُغةً لِإحدى الأقليَّات
  البُلدان التي تعترف بالتُركيَّة كلغةِ أقلية ولديها مسؤولٌ مشاركٌ في بلديةٍ واحدةٍ على الأقل

الناطقون
الدول  تركيا
 ألمانيا،
 بلغاريا
 مقدونيا
 قبرص الشمالية
 اليونان
 أذربيجان
 كوسوفو
 رومانيا
 العراق
المنطقة أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى والغربية
الرتبة 19-21
الكتابة أبجدية لاتينية
النسب ألتائية
رسمية في  تركيا
 قبرص الشمالية (لا تعترف بها سوى تركيا)
 قبرص
 كوسوفو
وكالة الضبط جمعية اللغة التركية
Türk Dil Kurumu - TDK
ترميز
أيزو 639-1 tr
أيزو 639-2 tur
أيزو 639-3 tur 
قائمة اللغات
 ويكيبيديا هذه اللغة

ترجع جذور اللغة التركية إلى آسيا الوسطى، حيث عُثر على نقوش ومخطوطات كُتبت بهذه اللغة وقُدّر عمرها بحوالي 1,300 سنة. انتشرت اللغة التركية وتوسع نطاقها غربًا وارتفع عدد متحدثيها مع اتساع رقعة الدولة العثمانية، خاصة مع استيطان عدد من التُرك بلاد الروملي حديثة الفتح، واعتماد الحكومة العثمانية لغتها الأم اللغة الرسمية في جميع الإدارات بمختلف الولايات. عام 1927 أقدم مصطفى كمال "أتاتورك"، أوّل رئيس للجمهورية التركية، على إجراء عدّة تغييرات على المستوى الإداري والثقافي للبلاد، كان منها استبدال الأبجدية التركية العثمانية عربية الحرف، بالأبجدية اللاتينية. وفي وقت لاحق أُنشئت جمعية اللغة التركية (بالتركية: Türk Dil Kurumu؛ اختصارًا: TDK)‏ بهدف توحيد اللغة وإعادة تنظيمها بحيث تتناسب مع الأبجدية الجديدة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.