اللغة الرومنية

اللغة الرومنية (بالرومنية: romani čhib، وتُلفظ: /ˈrɒməni,_ˈrʔ/) هي أي واحدة من اللغات العديدة التي يتحدثها شعب الرّوما (الغجر) والمنتمية إلى فرع اللغات الهندوآرية من عائلة اللغات الهندوأوروبية. ووفقاً لإثنولوج فثمة سبعة أشكال من الرومنية أصبحت مُتباعدة لغوياً كفايةً حتى يمكن اعتبارها لغات بحد ذاتها. وأكبر هذه اللغات اللغة الفلاكسية (يتحدثها حوالي 500,000 نسمة)، والرومنية البلقانية (يتحدثها حوالي 600,000 نسمة)، والرومنية السينتية (يتحدثها حوالي 300,000 نسمة). تتحدث بعض تجمعات شعب الرّوما (الغجر) لغات مختلطة مستمدة من اللغات المحلية للبلد الذين يعيشون فيه ولكنهم يظلون يستعملون الكثير من المفردات المشتقة من الرومنية ويُطلق علماء اللغويات على هذه اسم المُتنوِّعات شبه الرومنية ولا يُسمونها باللهجات. يوجد تقارب لغوي بين اللغة الرومنية ولغات منطقة شمال الهند.

اللغة الرومنية
الاسم الذاتي Romani chib
 

الناطقون حوالي 1.5 مليون (إثنولوج)
الكتابة أبجدية لاتينية ،  وألفبائية كيريلية ،  وديوناكري  
النسب لغات هندية أوروبية
أيزو 639-2 rom 
أيزو 639-3 rom 

قد تكون الاختلافات والفروق بين المُتنوِّعات (الأشكال) العديدة للغة الرومنية كبيرة لدرجة الاختلافات التي قد تُلاحظ بين اللغات السلافية على سبيل المثال.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.