اللغة الفينيقية

اللغة الفينيقية (الكنعانية) من اللغات السامية التي كان يتحدث بها سكان الساحل الشرقي من البحر الأبيض المتوسط قديما، والتي تشمل لغات الشعوب الكنعانية مثل الفينيقيين والعبرانيين ومن بعدهم الفلستيين. اللغة الفينيقية قريبة جدًا من اللغة العربية واللغة العبرية وتَبعُد نسبيًا عن الآرامية واللغات السامية في وادي الرافدين كالأكدية.

هذه المقالة بحاجة لمراجعة خبير مختص في مجالها. يرجى من المختصين في مجالها مراجعتها وتطويرها. (أكتوبر_2008)
فينيقية
الاسم الذاتي
𐤃𐤁𐤓𐤉𐤌 𐤊𐤍𐤏𐤍𐤉𐤌
دبريم كنعنيم (نقحرة)
المنطقة لبنان، سوريا، تونس، جنوبي البحر المتوسط وشرقيه، إسبانيا، مالطا، جنوبي فرنسا، قبرص، صقلية، وبعض داخل شمالي أفريقيا.
الحقبة مذ الألفية الثانية ق م - اندثرت في القرن الأول الميلادي، إلا أنها استمرت في اللغة البونيقية في شمال أفريقيا حتى القرن السابع الميلادي
الكتابة أبجدية فينيقية  
النسب أفريقية آسيوية
أيزو 639-2 phn 
أيزو 639-3 phn 
 قد تحتوي هذه الصفحة على حروف يونيكود.

انقرضت كل اللغات الكنعانية مع بدايات الألفية الأولى بعد الميلاد وظلت العبرية لغة يتم التحدث بها وتدارسها على نطاق ضيق في أغراض كتابة التعاليم الدينية عند اليهود. قام الفينيقيون (وخاصة القرطاجيون) بنشر اللغة الفينيقية في غربي المتوسط؛ إلا أن اللغة ماتت هناك أيضا بالرغم من أنها بقيت حتى بعد سقوط فينيقيا. مع بداية التاريخ الميلادي أصبحت الآرامية، والتي استمدت ابجديتها من الفينيقية، هي لغة فينيقيا في الشرق. بينما ظل أهل شمال إفريقيا حول قرطاج، المستعمرة الفينيقية، يتحدثون اللغة الفينيقية حتى القرن السادس الميلادي بلغة تنحدر منها تُعرف بالبونيقية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.