الله (كلمة)

في اللغة العربية، كلمة الله أصلها عربي، استعملها العرب قبل الإسلام وان الله الاله الحق الذي آمن الانسان به من ادم عليه السلام إلى يوم القيام إلى الان و قبل الإسلام وغالب المسلمين.[1][2][3]

أَله 
;الإِلَه : اللّه، وكل ما اتـخذ من دونه معبوداً إِلٰه عند متـخذه، والـجمع آلِهَة
قيل
إِلاه أُدخـلت الأَلف واللام تعريفاً، فقـيل أَلإِلاه، ثم حذفت العرب الهمزة استثقالاً لها، فلـما تركوا الهمزة حوَّلوا كسرتها فـي اللام التـي هي لام التعريف، وذهبت الهمزة أَصلاً فقالوا أَلِلاه، فحرَّكوا لام التعريف التـي لا تكون إِلاَّ ساكنة، ثم التقـى لامان متـحركتان فأَدغموا الأُولـى فـي الثانـية، فقالوا: الله.
قيل
الله أَصله إِلاه، علـى فِعالٍ بمعنى مفعول، لأنّه مَأْلُوه أَي معبود ،فإِذا قـيل الإِلاه انطلق علـى الله وعلـى ما يعبد من الاَصنام، وإِذا قلت الله لـم ينطلق إِلا علـيه سبحانه وتعالـى.
وقـيل 
إِنه مأْخوذ من أَلِهَ يَأْلَه إِذا تـحير، لأَن العقول تَأْلَه فـي عظمته. وأَلِهَ يَأْلَه أَلَها أَي تـحير، وأَصله ولِهَ يَوْلَهُ وَلَهاً. وقد أَلِهْت علـى فلان أَي اشتدّ جزعي علـيه، مثل وَلِهْت، وقـيل: هو مأْخوذ من أَلِهَ يَأْلَه إِلـى كذا أَي لَـجَأَ إلـيه لأَنه سبحانه الـمَفْزَعُ الذي يُلْـجَأُ إلـيه فـي كل أَمر؛ قال الشاعر: أَلِهْتَ إِلَـيْنا والـحَوادِثُ جَمَّةٌ.
وقيل
أنَّه عَلَمٌ غيرُ مُشْتَقٍّ، وأصْلُهُ إلَهُ، كفِعَالٍ، بمعنى مَأْلُوهٍ. وكلُّ ما اتُّخِذَ مَعْبُوداً اِلٰهٌ عِند مُتَّخِدِهِ.
كتابة كلمة "الله" بالخط العربي

الأصل في اللغات الأخرى

  • الأصل في اللغة الإنجليزية God تتضمن اشتقاقا من الكلمات التالية : إنكليزية قديمة god (guþ, gudis في اللغة الغوثية، gud في الإسكندنافية الحديثة وGott في الألمانية[؟]), من الألمانية البدائية *ǥuđan.
  • المعنى الأصلي للكلمة الألمانية القديمة مختلف عليه لكن هناك رأي قوي انها تأتي من لغة هندوأوروبية بدائية من *khutóm, وهي مصدر تام مبني للمجهول من الجذر *khu-, الذي يعني "إراقة الشراب", "ضحى[؟] sacrifice ".
  • سنسكريتية فيدية Vedic Sanskrit hu- أي "to sacrifice".
  • لغة إغريقية khu-, kheu- أي "to pour".
  • فعل ألماني قوي *geutan (أنغلوساكسونية gēotan) أي "to pour"، بالإنكليزية صبة.

مراجع

  1. "Allah". Random House Webster's Unabridged Dictionary. نسخة محفوظة 06 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. "Najib: 10-point resolution on Allah issue subject to Federal, state laws". The Star. 24 January 2014. مؤرشف من الأصل في 11 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 25 يونيو 2014.
  3. Gardet، L. "Allah". In Bearman، P.؛ Bianquis، Th.؛ Bosworth، C.E.؛ van Donzel، E.؛ Heinrichs، W.P. Encyclopaedia of Islam Online. Brill Online. مؤرشف من الأصل في 3 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 02 مايو 2007.
    • بوابة الأديان
    • بوابة اليهودية
    • بوابة المسيحية
    • بوابة الإسلام
    • بوابة اللغة العربية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.