المتحدث باسم مجلس اللوردات

المتحدث باسم مجلس اللوردات (بالإنجليزية: Lord Speaker) هو المتحدث [الإنجليزية] باسم مجلس اللوردات ضمن برلمان المملكة المتحدة. وهو منصب مماثل للمتحدث باسم مجلس العموم [الإنجليزية]. يتم انتخابه من قبل أعضاء مجلس اللوردات [الإنجليزية] وعادة ما يكون محايد سياسياً.

المتحدث باسم مجلس لوردات المملكة المتحدة
المتحدث باسم مجلس اللوردات
شعار


شاغل المنصب
نورمان فولر [الإنجليزية]
منذ 1 أيلول / سبتمبر 2016
البلد
المملكة المتحدة  
عن المنصب
مقر الإقامة الرسمي قصر وستمنستر  
المعين مجلس اللوردات
خاضع لموافقة الملك أو الملكة
مدة الولاية 5 سنوات (قابلة للتجديد مرة واحدة)
تأسيس المنصب 4 تموز / يوليو 2006
أول حامل للمنصب هيلينا هيامان [الإنجليزية]
الموقع الرسمي الموقع الرسمي

حتى تموز / يوليو 2006، كان اللورد المستشار [الإنجليزية] يقوم بأعمال هذا المنصب. نص قانون الإصلاح الدستوري 2005 [الإنجليزية] على أن إحداث منصب المتحدث باسم مجلس اللوردات بما يسمح أن يتم شغل هذا المنصب من قبل شخص مختلف عن اللورد المستشار.

المتحدث الحالي هو نورمان فولر [الإنجليزية][1] حيث تم انتخابه في حزيران / تموز 2016 وتولى المنصب في 1 أيلول / سبتمبر 2016.

المراجع

  1. "Lord Fowler elected as new Lord Speaker" [انتخاب اللورد فولر لمنصب المتحدث باسم مجلس اللوردات] (باللغة الإنجليزية). برلمان المملكة المتحدة. 13 حزيران / يونيو 2016. مؤرشف من الأصل في 9 شباط / فبراير 2018. اطلع عليه بتاريخ 18 نيسان / أبريل 2018.
    • بوابة السياسة
    • بوابة المملكة المتحدة
    • بوابة ملكية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.