المرأة في السودان

تُعتبر السودان من الدول النامية التي توجه تحديات عدة فيما يخص اللامساواة بين الجنسين. حصلت السودان على المرتبة الأدنى بين الدول ذات الأنظمة القمعية عام 2012 وفقًا لمنظمة فريدم هاوس. بينما حصل جنوب السودان على مرتبة أفضل بقليل، ولكن قُيم أيضًا بأنه «غير حر». في تقييم عام 2013 لبيانات عام 2012، احتلت السودان المرتبة 171 من بين 186 دولة على مؤشر التنمية البشرية. تُعتبر السودان أيضًا من الدول القليلة جدًا التي لم توقع اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.


على الرغم من كل ذلك، ثمة تغييرات إيجابية فيما يتعلق باللامساواة بين الجنسين في السودان. عام 2012، بلغت نسبة النساء في المجلس الوطني السوداني 24.1%، إذ تفوق نسبة النساء السودانيات في البرلمان الوطني نسبة النساء في برلمانات معظم الدول الغربية. وعلى الرغم من ذلك، فقد قوبلت أوجه عدم المساواة بين الجنسين في السودان، لا سيما فيما يتعلق بختان الإناث والتوظيف على حسب الجنس، بمخاوف على المستوى العالمي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.