المرونة السعرية للطلب

المُرونة السعرية للطلب (بالإنجليزية: Price elasticity of demand اختصارًا (PED أو Ed))‏ هي مقياس يُستخدم في علم الاقتصاد لإظهار مُعدل الاستجابة أو المُرونة الخاصة بالكمية المطلوبة من السلعة أو الخدمة لتغيير سعرها. وعلى نحو أدق، فإنها تُقدم النسبة المئوية للتغيير في الكمية المطلوبة تجاوبًا مع التغيير بنسبة 1% في السعر من منظور فرضية بقاء المتغيرات الأخرى المُحددة للطلب على حالها مثل الدخل، وقد ابتكرها ألفرد مارشال.

كانت مرونة الأسعار سلبية على الأغلب، بالرغم من ميل المُحللين إلى تجاهل الإشارتين الجبريتين، وهو الأمر الذي قد يتسبب في حدوث غموض والتباس. فقط السلع التي لا تتفق مع قانون الطلب، مثل سلع فيبلن وجيفن هي التي تتميز بمُرونة سعرية إيجابية للطلب. وبشكل عام، يُقال إن الطلب على السلع غير مرن أو غير مرن نسبيًا عندما تكون المُرونة السعرية للطلب أقل من واحد (بالقيمة المطلقة: بمعنى أن تأثير التغيرات في الأسعار على كمية السلع المطلوبة كان قليلاً نسبيًا. ويُقال إن الطلب على السلع مرن أو مرن نسبيًا عندما تكون المُرونة السعرية للطلب أعلى من واحد (بالقيمة المطلقة): بمعنى أن تأثير التغيرات في الأسعار على كمية السلع المطلوبة كان كبيرًا نسبيًا.

يبلغ العائد الحد الأقصى عندما يكون السعر ثابتًا، وهكذا تكون المُرونة السعرية للطلب تُساوي الواحد بالضبط. ويمكن أيضًا استخدام المُرونة السعرية لطلب إحدى السلع في التنبؤ بوقْع أو عبء الضريبة على تلك السلعة. وتُستخدم العديد من الأساليب البحثية لتحديد المُرونة السعرية، بما في ذلك أسواق الاختبار وتحليل بيانات المبيعات التاريخية والتحليل المقترن.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.