المسيحية في هولندا

المسيحية في هولندا هي أكبر الأديان المُنظمة، وتاريخيًا كانت المسيحية الديانة المهيمنة في هولندا، ومنذ القرون الوسطى حتى القرن العشرين كانت هولندا دولة ذات أغلبية مسيحية. وحسب إحصائية نشرت في عام 1947، كان حوالي 83% من سكان هولندا مسيحيين وانتمى 44.3% من سكان هولندا إلى الطوائف البروتستانتية، وتبع حولي 38.7% الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، بينما كان حوالي 17.1% منهم لادينيين وبالتالي لا ينتمون إلى أية طائفة كنسية أو أي مذهب ديني آخر. ويتركز تواجد البروتستانت بشكل خاص في شمال هولندا وبالأخص في منطقة أمستردام وروتردام ومحيطها، حيث كانت البروتستانتية الكالفينيّة هي الديانة المهيمنَة تاريخيًا في تلك المناطق، في حين يعيش معظم الكاثوليك في المقاطعات الجنوبيّة للبلاد، خصوصاً في مقاطعتي شمال برابنت وليمبورخ، حيث يٌشّكلون الأغلبية السكانيَّة هناك. ارتبطت العائلة المالكة الهولندية تقليديًا بالكنيسة الكالفينية، وتحديدًا بالكنيسة المصلحة الهولندية والتي اندمجت في الكنيسة البروتستانتية في هولندا لاحقًا. كانت الكنيسة البروتستانتية الهولندية الكنيسة البروتستانتية الرئيسية الوحيدة في هولندا منذ الإصلاح البروتستانتي حتى القرن التاسع عشر.

حالياً تتراوح نسب أتباع الديانة المسيحية بين 51.2% أي حوالي ثمانية ملايين مسيحي حسب دراسة معهد بيو عام 2010، وبين 43.8% حسب دراسة إحصائيات هولندا عام 2015. منذ عقد 1960 تخطت أعداد الكاثوليك أعداد البروتستانت، وحالياً الكنيسة الرومانية الكاثوليكية هي الديانة الأكثر انتشاراً في هولندا وتضم حوالي أربعة ملايين من الأتباع المسجلين مما يشكل نسبة 23.7% من سكان هولندا، تليها الكنائس البروتستانتية ويتبع تعاليمها حوالي 15.5% من السكان، ويشكل أتباع الطوائف المسيحية الأخرى حوالي 4.6% من السكان. أمّا وفقًا لإحصائية مكتب إحصائيات هولندا والتي أعتمدت على عينَّة أكبر وجدت أنه حوالي 47.2% من سكان هولندا من المسيحيين. وعلى الرغم من التنّوع الديني، هناك انخفاض كبير في الالتزام الديني. في الوقت الحاضر، هولندا هي واحدة من أكثر الدول العلمانية في أوروبا الغربية، مع أكثر من 50% من السكان لادينيين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.