المغرب الأوسط

المغرب الأوسط هو اسم تاريخي وتحديدا في العصور الوسطى الإسلامية للمنطقة المعروفة بالجزائر حاليا وهي تقابل عموما جزءا كبيرا من الجزائر يمتد هذا الإقليم من نهر ملوية غربا إلى بجاية شرقا أو تزيد حتى حدود عنابة

المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

الموقع

قام المؤرخون والجغرافيون المسلمون بتقسيم المغرب الإسلامي إلى ثلاثة مناطق جغرافية نظرا لسعة هذا القطر وامتداده الجغرافي والذي يشكل وحدة جغرافية وعرقية ممتدة من غرب نهر النيل إلى المحيط الأطلسي فقسموه إلى :مغرب أدنى أو إفريقية و المغرب الوسط و مغرب أقصى بالإضافة إلى الأندلس ، وهذا التقسيم لم يكن يأبه بالصراعات والتوسعات بين الدول الناشئة في المغرب الإسلامي والتي كانت تتوسع على حساب بعضها مثل ماحصل بين دولة الزيانيين والمرينيين و الحفصيين في أواخر القرون الوسطى ، فقد كانت هاته الدول في القرون الوسطى كما هي نظيراتها في العالم آنذاك تقوم على أساس قبلي .

المصادر

مصادر و مراجع تاريخ المغرب الأوسط (الجزائر) خلال العصر الوسيط


  • بوابة الجزائر
  • بوابة العصور الوسطى
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.