المكتبة الرقمية العالمية

المكتبة الرقمية العالمية (بالإنجليزية: The World Digital Library) مكتبة رقمية أنشئت بدعم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة بالتعاون مع مكتبة الكونغرس الأمريكي. أعلنت المكتبة أن مهمتها هي تعزيز التفاهم الدولي والتعليم لتبادل الثقافات عبر الإنترنت.

تاريخ الانشاء

كان جيمس بيلنجتون مدير مكتبة الكونغرس، قد اقترح في عام 2005 إنشاء مكتبة رقمية عالمية مسترعيا الانتباه إلى أن مشروعا كهذا "يعود بالنفع على الشعوب حيث يُعلي شأن الثقافات المختلفة بعمقها وتفرّدها من خلال مشروع عالمي واحد". وقد تم تبني الفكرة عقب طرحها بشكل رسمي في منظمة اليونسكو عام 2006، لينضم إلى المشروع شركاء دوليون؛ من بينهم: اليونسكو، والاتحاد الدولي لجمعيات المكتبات (IFLA)، بالإضافة إلى عدد من المكتبات الكبرى في قارات آسيا وأوروبا وأفريقيا والأمريكيتين.[1]

اللغات

تم عرض المكتبة بسبعة لغات وهي:

  1. اللغة العربية
  2. اللغة الإسبانية
  3. اللغة الإنجليزية
  4. اللغة البرتغالية
  5. اللغة الروسية
  6. اللغة الصينية
  7. اللغة الفرنسية


مواصفات المكتبة

بيانات تعريفية متسقة

كل مادة في المكتبة توصف بمعلومات تعريفية متسقة تخص مكان وزمان وموضوع المادة، ويساعد هذا على كشف أي صِلات بين المواد المختلفة، وتحسِّن بيانات التعريف قدرة محركات البحث الخارجية على العثور على المادة المطلوبة.

لمحات تعريفية مرفقة

توفر المكتبة لمحة تعريفية عن كل مادة تشرح فيها ماهية المادة وسبب أهميتها، وهي طريقة مصممة لإثارة الفضول.

لغات متعددة

توفر المكتبة الرقمية العالمية بياناتها مترجمة إلى سبع لغات: العربية، والصينية، والإنجليزية، والفرنسية، والبرتغالية، والروسية والإسبانية.[2]

انظر أيضا

مراجع

  1. الجزيرة الوثائقية - سينمات - اليونسكو تطلق أكبر مكتبة رقمية عالمية بسبع لغات نسخة محفوظة 18 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. "خلفية - المكتبة الرقمية العالمية". www.wdl.org. مؤرشف من الأصل في 13 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 17 مارس 2019.

    وصلات خارجية

    • بوابة كتب
    • بوابة السينما الأمريكية
    • بوابة الولايات المتحدة
    • بوابة الأمم المتحدة
    • بوابة علم المكتبات والمعلومات
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.