المنزل الكئيب

المنزل الكئيب (بالإنجليزية: Bleak House)‏ هي رواية للكاتب تشارلز ديكنز، ونشرت لأول مرة كمسلسل بين مارس 1852 وسبتمبر 1853، واعتبرت إحدى أفضل روايات ديكنز، واحتوت على مجموعة واسعة ومتنوعة ومعقدة وجذابة من الشخصيات والقصص الفرعية. تنتقل عملية رواية القصة بين البطلة إستر سومرسون، وبين الراوي الكلي. وتشمل شخصيات السيدة المتعجرفة هونوريا ديدلوك، المحامي الشرير تولكينغهام والرجل الواقعي جون جارندايس، والصبياني والمخادع هارولد سكيمبول، فضلا عن الحكيم ريتشارد كارستون.

المنزل الكئيب
(بالإنجليزية: Bleak House)‏ 
 

المؤلف تشارلز ديكنز  
اللغة الإنجليزية  
تاريخ النشر 1853 
النوع الأدبي رواية  

في منتصف الرواية تظهر قضية طويلة هي جارندايس ضد جارندايس، والتي تؤثر على جميع الشخصيات. وتدور القضية حول موصي ترك العديد من الوصايا. ويستند ديكنز في سخريته من النظام القضائي الإنجليزي على خبرته الخاصة ككاتب قانوني، وكذلك على خبرته كطرف في نزاع لفرض حقوق النشر على مؤلفاته السابقة.

رغم أن المحامين والقضاة انتقدوا تصوير ديكنز للنظام القانوني الإنجليزي ووصفوه بالمبالغ فيه، فقد ساعدت روايته على تحفيز الحركات التي سعت لإصلاح القانون والقضاء والتي حققت هدفها في سبعينات القرن التاسع عشر. في الواقع، فقد كتب ديكنز رواياته في الوقت الذي كان النظام القانوني يصلح فيه نفسه، وكان النقاش دائرا حول الحاجة لمزيد من الإصلاح على نطاق واسع. هناك جدل بشأن الزمن الذي جرت فيه أحداث رواية المنزل الكئيب. ويرى المؤرخ القانوني الإنجليزي السير وليام هولدسوورث أن الأحداث تدور في عام 1827، إلا أن الإشارة إلى التحضير لبناء السكك الحديدية في الفصل الخامس والخمسين توحي بأنها تدور في ثلاثينات القرن التاسع عشر على الأقل.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.