المنصور بن أبي عامر

أبو عامر محمد بن أبي عامر (327 - 392 هـ / 938 - 1002 م)، المشهور بلقب الحاجب المنصور حاجب الخلافة والحاكم الفعلي للخلافة الأموية في الأندلس في عهد الخليفة هشام المؤيد بالله. بدأ محمد بن أبي عامر حياته السياسية وتدرَّج في المناصب منذ عهد الخليفة الحكم المستنصر بالله، وكان على علاقة وطيدة بزوجة الخليفة صبح البشكنجية أم الخليفة هشام المؤيد بالله، والتي كانت وصية على عرش ولدها بعد وفاة زوجها الحكم. عاونت صبح الحاجب المنصور على إقصاء جميع منافسيه، وهو وما أحسن استغلاله لأبعد مدى، بل وذهب إلى أبعد من ذلك بأن حجر على الخليفة الصبي، وقيّد سلطته هو وأمه. وبتمكُّن الحاجب المنصور من مقاليد الحكم التفت إلى توسع الدولة شمالاً، فحرّك بحملاته العسكرية حدود الممالك المسيحية في الشمال إلى ما وراء نهر دويرة، فبلغت الدولة الأموية في الأندلس أوج قوتها في عهده.

المنصور محمد بن أبي عامر
الحاجب المنصور
تمثال الحاجب المنصور في قلعة النسور

المنصور محمد بن أبي عامر
فترة الحكم
371 هـ392 هـ (9811002م)
تاريخ التتويج 371 هـ /981، قرطبة
ألقاب الملك المنصور
معلومات شخصية
الاسم الكامل أبو عامر محمد بن أبي حفص عبد الله بن محمد بن عبد الله بن عامر بن أبي عامر محمد بن الوليد بن يزيد بن عبد الملك المعافري
الميلاد 327 هـ - 938
الجزيرة الخضراء، الأندلس
الوفاة 27 رمضان 392 هـ - 8 أغسطس 1002
مدينة سالم، الأندلس
مكان الدفن قلعة النسور، مدينة سالم، الأندلس
الإقامة الزاهرة  
مواطنة الأندلس  
الديانة مسلم سني
الزوجة تريزا بنت برمودو الثاني ملك ليون  (983–) 
الشريك صبح البشكنجية  
أبناء عبد الرحمن شنجول
عبد الملك المظفر بالله  
سلالة العامريين
الحياة العملية
المهنة سياسي ،  وعسكري  
اللغات العربية  
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب معركة حصن روطة ،  ومعركة شنت بجنت ،  ومعركة صخرة جربيرة ،  وغزو برشلونة  

قام المنصور بتأسيس دولة داخل دولة وعُرفت تلك الدولة باسم الدولة العامرية، وتمثَّلت بفترة حجابته للخليفة المؤيد بالله هو وأبناءه عبد الملك المظفَّر وعبد الرحمن شنجول، وقام بإرساء قواعد الحكم لأبناءه، إلا أن الأمر لم يستمر طويلاً حيث انتهت سيطرتهم على حكم الأندلس بعد أقل من عقد من الزمن على وفاته، بعد أن ساد الأندلس فترة من الاضطرابات التي نتجت عن التصارع على الخلافة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.