النجم الرياضي الساحلي

النجم الرياضي الساحلي (بالفرنسية: Étoile Sportive du Sahel)‏ ويلقب عادة بإسم ليتوال (بالفرنسية: L'Étoile)‏ أي "النجم" أو جوهرة الساحل، هو ناد رياضي من سوسة في منطقة الساحل في تونس، معروف في المقام الأول بفريق كرة القدم وكرة السلة. كما يضم النادي أقسامًا لكرة اليد والكرة الطائرة والجودو والمصارعة، يتخذ الملعب الأولمبي بسوسة معقلا له. تأسس النجم الرياضي الساحلي في 11 مايو 1925 بعد اجتماع عام برئاسة الشاذلي بوجمله، علي العربي وأحمد زكلاوي، في مقر جمعية المدرسة الفرنسية العربية القديمة في شارع العروسي الزروق، في قلب البلدة القديمة، سوسة. كان الهدف من الاجتماع إنشاء جمعية التربية الرياضية. تم اختيار علم تونس في اختيار ألوان الفريق. القميص الأحمر مع النجمة والسراويل البيضاء. منعت السلطات الاستعمارية الفرنسية استخدام هذه الألوان، لكن بإصرار قادة الفريق انتصروا وفي الأخير لعبوا هذه المجموعة.

النجم الرياضي الساحلي

الاسم الكامل النجم الرياضي الساحلي
(بالفرنسية: Étoile Sportive De Sahel)‏
اللقب ليتوال، جوهرة الساحل
الاسم المختصر ESS
الألوان الأحمر والأبيض
تأسس عام 11 مايو 1925 (1925-05-11
الملعب الملعب الأولمبي بسوسة
(السعة: 40.000)
البلد تونس  
الدوري الرابطة التونسية المحترفة الأولى
الإدارة
الرئيس رضا شرف الدين
المدرب لسعد الدريدي
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
بعض التاريخ
اللاعب الأكثر مشاركة الحبيب موقو (421)
الهداف الحبيب موقو (156)
الألقاب والأوسمة
المحلية الرابطة التونسية المحترفة الأولى (10)
كأس تونس (10)
كأس السوبر التونسي (3)
كأس الرابطة التونسية المحترفة (1)
كأس الهادي شاكر (1)
الدولية دوري أبطال إفريقيا (1)
كأس الاتحاد الإفريقي للأندية (2)
كأس الاتحاد الكونفدرالي الأفريقي (2)
كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس (2)
كأس السوبر الأفريقي (2)
الكأس المغاربية للأندية البطلة (1)
الكأس المغاربية للأندية الفائزة بالكؤوس (1)
كأس العرب للأندية الأبطال (1)
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي
آخر الأخبار
الموسم الحالي الرابطة التونسية المحترفة الأولى 2020–21
الفرق الرياضية بالنجم الرياضي الساحلي

كرة قدم

الكرة الطائرة

كرة السلة

كرة اليد

في تونس، يعتبر النجم الرياضي الساحلي من أفضل الأندية. لسنوات عديدة كان يشتهر بلعب كرة القدم المسلية. في الواقع، تطور النادي مؤخرًا إلى فريق أكثر احترافية قادرًا على الفوز بالألقاب في الداخل والخارج. منذ عام 1950، توج النجم الرياضي الساحلي بطلاً محليًا في عشر مناسبات. على الجانب القاري، فاز النجم الرياضي الساحلي بألقاب الاتحاد الأفريقي لكرة القدم أكثر من أي فريق تونسي آخر. النادي حاصل على لقب دوري أبطال أفريقيا وحيد (2007)، لقبين من كأس السوبر الأفريقي (1998، 2008)، لقبين من كأس الكونفيدرالية الأفريقية (2006، 2015) ولقبين من كأس الكؤوس الأفريقية (1997، 2003). تم إدراج النجم الرياضي الساحلي كواحد من أكثر أندية كرة القدم قيمة في أفريقيا وواحدًا من أكثر الفرق المدعومة على نطاق واسع في القارة.

عربيا فاز النجم الرياضي الساحلي بلقب كأس العرب للأندية الأبطال في موسم 2018–19. دوليا، كان النجم الرياضي الساحلي أول فريق تونسي يشارك في كأس العالم للأندية. تنافسوا في النسخة الخامسة التي أقيمت في عام 2007 في اليابان. أصبح النادي ثاني ناد يصل إلى نصف نهائي كأس العالم للأندية كممثل للقارة الأفريقية بعد النادي الأهلي المصري، حيث هزم نادي باتشوكا في ربع نهائي كأس العالم للأندية 2007.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.