النقب الشمالي

النقب الشمالي هو منطقة صحراوية في جنوب فلسطين/إسرائيل، يتكون من سهول ومرتفعات، وفي القسم الغربي لهذه المنطقة يقع السهل الساحلي للنقب وهو خاضع للسلطة الفلسطينية (بحر غزة) وعند خط الشاطئ تتواجد كثبان ومساحات رملية مستوية.

تحتاج هذه المقالة إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2007)
وادي في صحراء النقب

من النقب الشمالي باتجاه جبال الخليل تتكون المرتفعات ويصل ارتفاعها إلى 300م. وفي الوسط من هذه المنطقة يقع سهل بئر السبع وعراد.

ويخترق أراضي النقب الشمالي وادي شكما (الحسي) ووادي بسور (غزة) ويصبان في البحر الأبيض المتوسط ويقومان بجرف تربة اللس [1] التي تطورت بهذه المنطقة مما يؤدي لتكون منظر التقطيعات. [2]

في القسم الجنوبي لهذه المنطقة تقع الأراضي الرملية الواسعة للنقب وتسمى رمال الخلصة (حلوتسا) وهي الكبرى فيها، وتعتبر استمراراً لرمال شمال سيناء.

انظر أيضاً

هوامش

  1. تربة اللس: هي تربة طرية يسهل تفتتها تطورت في النقب الشمالي
  2. منظر التقطيعات: هو منظر متقطع فيه قنوات كثيرة متراصة وتكون إثر جرف وتفتت تربة اللس التي جرفت بواسطة الأودية التي كانت في طريقها لتصب في البحر الأبيض المتوسط
    • بوابة فلسطين
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.