النهضة البنغالية

النهضة البنغالية أو نهضة البنغال (بالإنجليزية Bengali Renaissance، بالبنغالية: বাংলার নবজাগরণ; Banglār Nobojāgoroṇ) هي حركة ثقافية اجتماعية فكرية فنية في منطقة البنغال الواقعة في الجزء الشرقي من شبه القارة الهندية. برزت هذه الحركة خلال فترة الإمبراطورية الهندية البريطانية (الراج البريطاني) التي هيمنت فيها الشعوب البنغالية، وامتدت من القرن التاسع عشر إلى أوائل القرن العشرين.

يبين المؤرخ نيتيش سينغوبتا أن نهضة البنغال بدأت منذ عهد الراجا رام موهان روي (1772-1833) مرورًا بعهد روبندرونات طاغور (1861-1941)، ووفقًا للمؤرخ سوميت ساركر، نُظر إلى المصلحين الاجتماعيين الدينيين والعلماء وكبار الأدباء والصحفيين والخطباء الوطنيين والعلماء في البنغال بعين الاحترام والحنين إلى الماضي في أوائل ومنتصف القرن العشرين.

ولكن في بداية سبعينيات القرن العشرين، ظهرت نظرة أكثر انتقادًا، إذ كتب ساركر: «استطاع القليل من العلماء المهمين إنكار فشل البنغال في القرن التاسع عشر في الوصول إلى النموذج الإيطالي البدئي المزعوم»، ورغم أن «البنغاليين متوسطي مستوى التعليم» استمروا بتعظيم النهضة البنغالية في عام 1990، توقف «المفكرون الذين يعتبرون أنفسهم راديكاليين وخبراء» عن تمجيد هذه الفترة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.